Top

ماني ساراثي

أستاذ مشارك في الهندسة الكيميائية

قسم العلوم والهندسة الفيزيائية
عضوية مركز الأبحاث : 
مركز الاحتراق النظيف


الانتماءات

المؤهل العلمي

  • تدريب ما بعد درجة الدكتوراه، مختبر لورنس ليفرمور الوطني، الولايات المتحدة، 2010-2012
  • دكتوراه في الهندسة الكيميائية، جامعة تورنتو، كندا، 2006-2010
  • ماجستير علوم في الهندسة الكيميائية، جامعة تورنتو، كندا، 2005-2006
  • بكالوريوس علوم تخصص هندسة بيئة وكيمياء، جامعة وترلو، كندا، 1999-2004          

الاهتمامات البحثية

تشمل إهتمامات البروفيسور ساراثي البحثية تطوير تقنيات الطاقة المستدامة مع الحد من مجمل تأثيرها على البيئة. وتتضمن الدوافع الرئيسية للأبحاث محاكاة لكيمياء الإحتراق في وقود النقل. وقام البروفيسور ساراثي بتطوير نماذج كيميائية حركية أساسية يمكن إستخدامها في محاكاة إحتراق الوقود وتشكيل الملوثات في أنظمة الطاقة. وبعد ذلك يستخدم مصمموا المحركات هذه النماذج الحركية لتحقيق أهداف الأداء المختلفة باستعمال عمليات المحاكاة الحسابية. وفضلا عن ذلك يمكن إستخدام هذه النماذج لتحديد الكيفية التي يؤثر بها التكوين الكيميائي للوقود على تشكل الملوثات.
كما تتضمن أبحاث البروفيسور ساراثي في نماذج كيمياء الإحتراق عمليات رياضية لحساب المعدلات الحركية على أساس الكيمياء الكمية والتطوير الشامل للآليات وتطوير البنية التحتية الإسفيرية للإحتراق وآليات تفصيلية بالكمبيوتر لخفض التلوث ومحاكاة عمليات الجريان متعددة الأبعاد.
وفضلا عن ذلك يقوم البروفيسور ساراثي بتجميع بيانات ومعطيات تجارب الإحتراق الأساسية بهدف شرح وإيضاح مسارات تفاعل عمليات الإحتراق والحصول على بيانات التجارب المطلوبة للتحقق من صحة النماذج الكيميائية الحركية التفصيلية. وتشمل هذه الأساليب التجاربية مفاعلات يتم تحريكها بإتقان ومفاعلات سدادة للجريان ولهب إنتشاري. ويتم التقصي الكيميائي في هذه المفاعلات بإستخدام أساليب الكيمياء التحليلية المتقدمة مثل القياس الطيفي لجزيئيات الكتلة والتحليل الطيفي لإمتصاص الليزر والتحليل الطيفي بالأشعة فوق الحمراء ومختلف طرق الفصل اللوني للغازات والسوائل.
وتهدف أبحاث البروفيسور ساراثي إلى دراسة أنواع الوقود التقليدية والبديلة (مثل الوقود الحيوي والوقود الإصطناعي وغيرهما) من أجل خفض تأثير نظم الإحتراق على البيئة، كما أنه يستغل خبرته في الحركة الكيميائية لدراسة قطاع عريض من النظم الهندسية الكيميائية، بما في ذلك طاقة الكتلة الحيوية ووسائط التحفيز الكيميائي ومعالجة مياه الشرب.                 

مؤلفات مختارة

  • ​S.M. Sarathy, G. Kukkadapu, M. Mehl, W. Wang, T. Javed, S. Park, A. Elwardani, A. Farooq, M.A. Oehlschlaeger, A. Farooq, W.J. Pitz, C-J. Sung, Ignition of alkane-rich FACE gasoline fuels and their surrogate mixtures, Proceedings of the Combustion Institute, 2015.
  • S.M. Sarathy, P. Osswald, N. Hansen, K. Kohse-Hoinghaus, Alcohol combustion chemistry, Progress in Energy and Combustion Sciences, 2014 N. Hourani*, J.T. Andersson, I. Möller, M. Amad, M. Witt, S.M. Sarathy, Atmospheric Pressure Chemical Ionization Fourier Transform Ion Cyclotron Resonance Mass Spectrometry for Complex Thiophenic Mixture Analysis, Rapid Communications in Mass Spectrometry, 2013.
  • A.C. Davis, S.M. Sarathy*, A Computational Study of the Combustion and Atmospheric Decomposition of 2-Methylfuran, Journal of Physical Chemistry A, 2013
  • S.M. Sarathy, S. Vranckx, K. Yasunaga, M. Mehl, P. Osswald, W.K. Metcalfe, C.K. Westbrook, W.J. Pitz, K. Kohse-Höinghaus, R.X. Fernandes, H.J Curran, A comprehensive chemical kinetic combustion model for the four butanol isomers. Combustion and Flame, 2012.