Top

المعهد السعودي للعلوم البحثية يختار علماءه الشباب لصيف عام 2018

البروفيسور شارلوت هاوزر من جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية يعمل مع أحد طلبة المعهد السعودي للعلوم البحثية.

تم أخيراً تسجيل 43 من طلبة الصف الحادي عشر الموهوبين من المدارس العامة والخاصة في المملكة العربية السعودية في فصل هذا العام من برنامج المعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) 2018.  حيث سيقضي الطلبة الذي تم اختيارهم فترة الصيف في إجراء الأبحاث تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وخوض تجربة الحياة والعمل كعلماء وباحثين

ضحى أمير الطالبة في المعهد السعودي للعلوم البحثية خلال عملها مع البروفيسور حسام الشريف من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

وكما هو الحال في كل سنة، بدأ المعهد السعودي للعلوم البحثية في شهر يناير 2018 بإعداد خطة برنامجه الصيفي القادم من خلال عملية اختيار وترشيح الطلبة السعوديين بواسطة لجنة دولية تتألف من خبراء من المؤسسات الأكاديمية الدولية الرائدة وأعضاء هيئة التدريس والخبراء المعنيين من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. وقدم أعضاء اللجنة توصياتهم التي تستند على أعلى المعايير العالمية، واستعرضوا ملفات الطلبة لتحديد المرشحين الذين لديهم نقاط القوة اللازمة للنجاح في أبحاث العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEAM).

تسجيل 43 من طلبة الصف الحادي عشر الموهوبين في برنامج المعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) لصيف هذا العام.

وتضمنت لجنة الترشيح الدولية لهذا العام كل من إيمي جاريتش، مساعد نائب الرئيس ومدير القبول في جامعة كاليفورنيا في بيركلي؛ وجون ماكلولين، عميد مساعد بقسم القبول للدراسات الجامعية في جامعة بنسلفانيا؛ وآن كوريفيو، مدير القبول الدولي في جامعة بوسطن. كما شملت اللجنة أعضاء من هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مثل البروفيسور ديفيد كيتشيسون، أستاذ مشارك في الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية، والبروفيسور مين سوك تشا، أستاذ مشارك في الهندسة الميكانيكية؛ والبروفيسورة سوزانا نيونيس، أستاذة في علوم وهندسة البيئية. وضمت اللجنة أيضاً عدداً من منسوبي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية هم السيد كان إكرام، مدير القبول في جامعة، والسيد سهام الحسيني، مدير عام برنامج رعاية الطلبة الموهوبين في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KGSP)، والسيد كريستوفر جونسون، مدير استقطاب وتدريب الخريجين السعوديين. 
 ​

طلبة المعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) أثناء معرض ملصقات الأبحاث في الحرم الجامعي.

وأشار سهام الحسيني إلى أنه يشعر باعتزاز كبير بالمستوى المتميز الذي وصل إليه نظام التعليم في المملكة وذلك بعد قراءة طلبات الالتحاق بالمعهد السعودي للعلوم البحثية، حيث أعجب كثيراً بمدى جاهزية الطلبة ثقافياً واجتماعياً وأكاديمياً للخطوة التالية من رحلتهم الأكاديمية، وهو يتطلع الآن لقراءة طلبات التحاقهم في برنامج رعاية الطلبة الموهوبين في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مستقبلاً. 

وقال جون ماكلولين: "هؤلاء الشباب هم علماء المستقبل في المملكة العربية السعودية ويسعدنا أن نكون جزءاً من رحلتهم الأكاديمية. ونحن نتطلع بشغف إلى إنجازاتهم في الشهور والسنوات القادمة".

للمزيد من المعلومات عن المعهد السعودي للعلوم البحثية، يرجى مراسلتنا على البريد الإلكتروني: srsi@kaust.edu.sa.