Top

ينغ صن تفوز بجائزة الباحث الشاب من الجمعية الإحصائية الأمريكية

فازت ينغ صن، الأستاذ المساعد في علوم الرياضيات والحسابات التطبيقية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بجائزة الباحث الشاب ٢٠١٧ من قسم الإحصاء والبيئية. تصوير نيكولاس ديميل.

فازت ينغ صن، الأستاذ المساعد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في علوم الرياضيات والحسابات التطبيقية بجائزة الباحث الشاب لعام 2017 من قسم الإحصاء والبيئة في الجمعية الإحصائية الأمريكية. واستلمت صن جائزتها في الاجتماعات الإحصائية المشتركة 2017، التي عقدت من 29 يوليو إلى 23 أغسطس في بالتيمور في ميريلاند في الولايات المتحدة الأمريكية.

ونوهت الجائزة بمساهمات صن الهامة في ميدان الإحصائيات البيئية التي تساعد على التصدي لمشاكل رئيسية كتغير المناخ والتلوث البيئي. وفي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، تقود صن مجموعة الإحصائيات البيئية في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية، الذي تركز أبحاثها فيه على الكفاءة الحسابية وتقنيات التصوير العلمي المبتكرة ومنهجيات التقدير. لقد حازت أعمالها سلفاً على العديد من الجوائز الأخرى في نمذجة مجموعات البيانات المكانية الزمانية الضخمة والمعقدة لكشف البقع الحارة في طبقة الأوزون والتنبؤ بنماذج هطول الأمطار وأدوات تصوير البيانات الجديدة مع تطبيقات من الإيكولوجيا والطب إلى علم الإحصاء الحيوي والمالية.

وقالت صن: "يشرفني استلام هذه الجائزة تقديراً لمساهماتي في الإحصائيات البيئية. وأشعر أيضاً بالامتنان لزملائي الذين دعموني خلال سنوات عملي، ولجميع أفراد مجموعة أبحاثي الذين أضفوا النشاط والحماس على عملنا في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية".

وأشار معتز النزهي عميد قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية إلى أن: "الجائزة شهادة على تقدير أوساط الأبحاث الإحصائية البيئية العالمية الكبير لأبحاث صن في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وفضلاً عن شرف استلام هذه الجائزة المرموقة، أتمنى أن تساعد أبحاث صن على زيادة بروز مجهودنا الجماعي في الجامعة في الأبحاث البيئية".