Top

تكريم شركة يوفيرا الناشئة في كاوست بجائزة الابتكار في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2023

جائزة معرض الإلكترونيات الاستهلاكية للابتكار تسلمتها خريجة كاوست أسرار دمدم في فئة الأمن الغذائي. المصدر: أسرار دمدم

حصلت شركة يوفيرا الناشئة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، التي أسستها الرئيسة التنفيذية وخريجة كاوست، أسرار دمدم، على جائزة الابتكار في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES 2023) عن منتجها "أورورا"، وهو جهاز ذكي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي يقدم حلاً لإطالة العمر الافتراضي للأطعمة الطازجة بنسبة تصل إلى 97 في المائة خلال 30 ثانية فقط ودون استخدام أي مواد كيميائية.

يتضمن جهاز "أورورا" تطبيقاً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي يمكنه تتبع مخزون الطعام للأسرة، والتنبؤ بحدوث تلف للمكونات المخزنة، وإرسال إشعارات قرب التلف إلى المستخدمين؛ مما يقلل من هدر الغذاء بنسبة كبيرة، والتي تأمل شركة يوفيرا من الوصول بها لنسبة 50 في المائة بحلول عام 2030، ونشر الوعي البيئي والاستدامة على مستوى المستهلكين وتجار التجزئة.

الرئيسة التنفيذية لشركة يوفيرا وخريجة كاوست، أسرار دمدم تحمل جائزة معرض الإلكترونيات الاستهلاكية. المصدر: أسرار دمدم

تقول أسرار دمدم "حصل (أورورا) على جائزة الابتكار ضمن فئة الأمن البشري للجميع، وهي فئة جديدة تم إنشاؤها هذا العام للترويج لحملة ينظمها صندوق الأمم المتحدة الاستئماني للأمن البشري (UNTFHS)، وجمعية تقنية المستهلك والأكاديمية العالمية للفنون والعلوم (WAAS) بهدف تعزيز الخبرة البشرية وتعزيز التعاون والابتكار بين الصناعات ودول العالم".

يشار إلى أن فئة (الأمن البشري للجميع) تكرم الابتكارات المتفوقة التي يمكن أن تحدث تأثيرًا إيجابيًا، وتحسّن الرفاهية الشخصية، ولديها القدرة للوصول إلى البشرية جمعاء. ونظرًا لأهميتها، تم اختيار هذه الفئة لتكون موضوع معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2023.

وعبرت أسرار عن سعادتها بهذا التكريم، وقالت "يشرفني أن أفوز بجائزة الابتكار ضمن هذه الفئة الخاصة في أكبر معرض تقني في العالم. وهي اعتراف كبير بالمهارات الهندسية والتصميمية الاستثنائية لفريق يوفيرا، وستكون حافزًا لنا لمواصلة التأثير والابتكار ".

و تضيف دمدم "تلقت يوفيرا من كاوست دعمًا كبيرًا، بدءًا من توفير مساحة للشركة في مدينة الأبحاث والتقنية وصولًا إلى المختبرات والمرافق الأساسية في الجامعة، ثم برامج الإرشاد والتمويل من خلال مسرعة الشركات الناشئة (تقّدم) والتمويل من صندوق الابتكار في كاوست".

واشارت "مع استمرار الدعم من صندوق الابتكار في كاوست ومركز ريادة الأعمال في الجامعة، ستنمو إمكانات الشركات الناشئة إلى حد بعيد، لا سيما بالنظر إلى الموارد الهائلة التي توفرها مدينة الأبحاث والتقنية في كاوست".

يعد معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، الذي تملكه وتنظمه جمعية تقنية المستهلك، أكبر حدث تقني في العالم يقام سنويًا كل يناير في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، ويضم مسابقة لتكريم التصميمات الهندسية المتميزةللمنتجات التقنية الاستهلاكية في 28 فئة، بما في ذلك الألعاب الإلكترونية والأمن السيبراني والروبوتات والمدن الذكية وغيرها. ويتم منح وسام "أفضل ابتكار" للابتكارات الحاصلة على أعلى تصنيف. وتميزت نسخة هذا العام من المعرض بتسجيل برنامج جوائز الابتكار رقم قياسي مرتفع بأكثر من 2100 طلب تقديم.