Top

البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست، يحصل على درجة فخرية من جامعة واترلو

البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست، في الحرم الجامعي. المصدر: كاوست

تُكرم جامعة واترلو في كندا كل عام قادة الفكر والشخصيات المؤثرة في العالم التي تساهم في تنمية المجتمع عبر مجموعة من التخصصات العلمية المختلفة. وفي هذا العام، كرمت واترلو رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، البروفيسور توني تشان، كواحد من 18 شخصية متميزة حصلوا على درجات شرفية وشهادات فخرية.

وقال رئيس جامعة واترلو، فيفيك جويل بهذه المناسبة: "في كل عام، تمنح جامعتنا درجات فخرية لشخصيات رائعة حققت إنجازات عظيمة. ونحن نعلم أن خريجينا سوف يستلهمون من هذه الشخصيات خلال مسيرتهم العلمية".

يتمتع الرئيس تشان بعلاقات قوية مع جامعة واترلو منذ توليه منصب رئيس جامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية (HKUST). وكان من بين إنجازاته المتميزة هناك اطلاقه لبرنامج جامعتي هونغ كونغ –واترلو للأبحاث (HKUST-UW) الذي استطاع تمويل 10 مشاريع بحثية تعاونية بين الباحثين من كلا المؤسستين، ثلاثة من هذه المشاريع كانت في مجال الرياضيات وهو مجال خبرة تشان.

ويعتبر تشان عالم رياضيات مرموق عالمياً ورائداً في مجال النماذج الحاسوبية وخوارزميات معالجة الصور. وتشمل إنجازاته الأكاديمية والمهنية حصوله على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، وزمالة بحثية من معهد كاليفورنيا للتقنية (كالتك)، ودكتوراه فخرية من جامعة ستراثكلايد ، اسكتلندا ، بالإضافة للعديد من الزمالات في مجالات الهندسة والرياضيات والعلوم، وجائزة (جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية) SIAM 2020 للخدمة المهنية المتميزة.

وخلال زيارته الأخيرة إلى واترلو، قدم تشان ورقة لطلبة الجامعة هناك، عبارة عن وجهة نظر شخصية وتاريخية للرياضيات الحاسوبية، وتحدث أيضًا في ندوة عن تجربته في التعليم والقيادة، وقال للخريجين: " عندما تخرجون إلى العالم، حاولوا أن تكونوا قادة وليس مجرد تابعين، وعليك أن تكتشفوا الاتجاه القادم في العالم والمجتمع".