Top

المجلس الاستشاري الصناعي في كاوست يناقش الأبحاث ذات الصلة بالصناعة في المملكة

نظمت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الاجتماع السنوي التاسع للمجلس الاستشاري الصناعي (KIAB) في الفترة من 21 – 22 فبراير.

استضاف حرم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في الفترة من 21 – 22 فبراير، الاجتماع السنوي التاسع للمجلس الاستشاري الصناعي (KIAB)، الذي يضع الأبحاث والتعليم والتنمية الاقتصادية في مقدمة جدول أعماله ومحور النقاشات مع شركاء الجامعة من القطاع الصناعي.

وضم اجتماع هذا العام عدداً من مدراء وممثلي الصناعة التنفيذيين الذين اجتمعوا لمناقشة أحدث الأنشطة البحثية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. وشارك في  الاجتماع شركاء الجامعة في القطاع الصناعي وهم: : أرامكو، سابك، آي بي إم ،  مجموعة عبداللطيف جميل، إير ليكويد، بوينغ، داو للكيمياويات، ايفونيك للصناعات ، هاليبرتون ، جنرال الكتريك، هاليبرتون، لوكهيد مارتن، نالكو، رايثيون،  شلمبرجير ، سيمنز ، الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، سبيماكو الدوائية، سوميتومو كيميكال.

وشهد هذ العام ايضا مشاركة بعض الاعضاء الفخريين وشركات اخرى مثل:

الهيئة الملكية بينبع، التجمعات الصناعية، مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك)، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، الشركة السعودية للكهرباء، معادن، تقنية، شركة الاتصالات السعودية. شركة تطوير المنتجات البحثية RPD.

وترأس الاجتماع الرئيس المكلف بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المهندس نظمي النصر والذي أكد بهذه المناسبة على أهمية هذا الاجتماع بقوله:" نحن هنا بصدد خلق ثقافة التميّز وبناء بيئة متكاملة تربط  العلوم والأبحاث بالتنمية الاقتصادية". وشدد رئيس الجامعة المكلف على تسارع عجلة التغيير في المملكة الأمر الذي يحتم علينا العمل سويا.

ممثلون عن شركاء الصناعة في الجامعة أثناء استماعهم إلى مجموعة متنوعة من الكلمات والعروض خلال الاجتماع السنوي التاسع للمجلس الاستشاري الصناعي (KIAB).

 ​
ويعتبر اجتماع المجلس الاستشاري الصناعي السنوي فرصة لأعضاء برنامج التعاون الصناعي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية للتباحث وأخذ المشورة بشأن الأبحاث ذات الصلة باحتياجات الصناعة خصوصاً أن الاجتماع شمل أعضاء من منظمات سعودية ودولية مهتمة بتطوير الأبحاث والتنمية في المملكة العربية السعودية.

تحقيق التأثير الفعال


الدكتور كيفين كولين، نائب رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية الجديد للابتكار والتنمية الاقتصادية، خلال الاجتماع السنوي التاسع للمجلس الاستشاري الصناعي (KIAB).


وشهد اجتماع هذا العام مشاركة الدكتور كيفن كولين، نائب رئيس الجامعة الجديد للابتكار والتنمية الاقتصادية. حيث تولى الدكتور كولين مسؤولية إدارة وتطوير وتسويق محفظة الملكية الفكرية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، إضافة الى المساعدة على إنشاء ودعم الأعمال التجارية الجديدة والمشاريع المشتركة والتعاون مع شركاء الصناعة. وقال الدكتور كولين: "لا يمكن لأي جامعة أن تحقق تأثيراً قوياً دون الصناعة، فنحن بحاجة لبعضنا البعض لخلق تأثير فعال من خلال أبحاثنا الرائعة".

رأب الصدع


الدكتور خالد البياري، الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية (STC)، متحدثاً عن الحاجة إلى اقتصاد رقمي مزدهر خلال الاجتماع السنوي التاسع للمجلس الاستشاري الصناعي (KIAB).

وتحدث الدكتور خالد البياري، الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية (STC) في حينها، عن الحاجة إلى اقتصاد رقمي مزدهر، من خلال تبني ابتكار يخلق سوقاً جديدة وشبكة جديدة للقيمة في كل من القطاعين الصناعي والحكومي.

كما تحدث الدكتور خالد عن خطته لرفع جودة وإمكانات شركة الاتصالات السعودية إلى مستويات عالية تمكنها من المنافسة على نطاق دولي مع شركات التقنية الرائدة الأخرى في العالم، وقال:" نريد المساعدة في رأب الصدع بين الأوساط الأكاديمية والصناعة، وخلق شراكة متميزة بين شركة الاتصالات السعودية وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية."

الدكتورة نجاح عشري، نائب الرئيس للشؤون السعودية، تتحدث عن دور المسئولية الاجتماعية خلال الاجتماع السنوي التاسع للمجلس الاستشاري الصناعي (KIAB).

من جهتها تحدثت الدكتورة نجاح عشري، نائب الرئيس للشؤون السعودية، عن دور المسئولية الاجتماعية كإحدى الجوانب الجوهرية لرسالة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وقالت:" من المهم جداً أن ننظر إلى المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في إطار رؤية المملكة 2030.

وأكدت الدكتوره نجاح:  لدينا الإلهام والتشجيع والإمكانات اللازمة لدعم المجتمع ومساعدته على تحقيق أهدافه من خلال خلق فرص واعدة للشباب والشابات ".

 ​