Top

أخبار الطلبة: إينور شاريب

قدمت إينور شاريب، طالبة الدكتوراه في كاوست، إلى الجامعة من كازاخستان في 2017 لمتابعة أبحاث الماجستير في البيولوجيا. وتكمل حالياً دراسة الدكتوراه في المجموعة البحثية للبروفيسور ستيفان أرولد. الصورة بعدسة ميريس جيه ويش.

-بقلم ديفيد مورفي، أخبار كاوست

انضمت إينور شاريب، التي تنحدر أصلاً من كاراغاند في كازاخستان، إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في أغسطس 2017، لمتابعة أبحاث الماجستير والدكتوراه في البيولوجيا، علماً أن اهتماماتها البحثية في الجامعة تركز على الهندسة البيولوجية والبيولوجيا الجزيئية والتركيبية.

يشار إلى أن إينور حصلت على شهادة الماجستير تحت إشراف البروفيسور جورغن كوسيل، الأستاذ المساعد في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في الجامعة. وتدرس شاريب وزملاؤها في مجموعة كوسيل البحثية المختصة بالاستشعار والمغناطيسية والأنظمة المصغرة، سلوك الخلايا الجذعية عند استنباتها على طبقة تحتية مغناطيسية من أسلاك نانوية حديدية، مع تركيز خاص على إعادة ترتيب هيكل الخلية والتمييز بين الخلايا.

صورة للبروفيسور يورغن كوسيل (واقفاً)، الأستاذ المشارك في كاوست الذي أشرف على طالبة الدكتوراه إينور شاريب في الماجستير، وهو في الجامعة يعمل مع اثنين من طلابه في مختبر كاوست. الصورة بعدسة سارة مونشي.

وشرحت شاريب عملها قائلة: "يتطلب عملنا في الاستشعار والمغناطيسية والأنظمة المصغرة خبرات في البيولوجيا والهندسة. ويتمثل هدفنا النهائي في إنتاج خلايا عظمية من الخلايا الجذعية واستخدامها في علاج أمراض عظمية كثيرة، ومنها تخلخل العظام. أعتقد أن تطبيق الأساليب الهندسية على البيولوجيا جهد ساحر ومجزٍ، ينطوي على مزايا محتملة كثيرة للرعاية الصحية".

وتعمل شاريب حالياً على تطوير منصة تقنية للاصطناع الحيوي السريع لمنتجات طبيعية وأنزيمات عالية القيمة، بعد أن انضمت مؤخراً إلى مجموعة البيولوجيا التكاملية والهندسة البحثية، التي يشرف عليها البروفيسور ستيفان أرولد لاستكمال أبحاث الدكتوراه.

تكمل طالبة الدكتوراه إينور شاريب حالياً أبحاث الدكتوراه في المجموعة البحثية للبروفيسور ستيفان أرولد. وهذه الصورة للبروفيسور أرولد في الحرم الجامعي في كاوست. مصدر الصورة: كاوست.

واكتشفت شاريب مزايا الإقامة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية للمرة الأولى، عندما زارتها كطالبة في أغسطس 2016 في إطار برنامج أبحاث الطلبة الزائرين. وعملت مدة أربعة أشهر متدربة أبحاث في مختبر طب النانو بإشراف البروفيسورة شارولت هاوزر والدكتور اسكندر رؤوف، ما أكسبها رؤية عن الحياة في الحرم الجامعي.

وعلى المستوى المهني، تمكنت شاريب أيضاً من توسيع معرفتها في مجال البيولوجيا ومجالات علمية أخرى، عن طريق حضور مؤتمرات دولية، وأشارت إلى أن كاوست قد زودتها بالأدوات اللازمة لاستغلال كامل طاقاتها الكامنة كباحثة.

أشارت إينور شاريب، طالبة الدكتوراه في كاوست، إلى أنها تستمتع بالفعاليات التي تنظم في الحرم الجامعي، ومنها موكب الأمم الذي يظهر تنوع مجتمع الجامعة. الصورة بعدسة أندريا باشوفين إيشت


وقالت شاريب: "تزود كاوست باحثيها وطلابها بفرص كثيرة لحضور مؤتمرات عالمية المستوى تتيح لهم معرفة المزيد عن أبحاثهم الجارية. لقد حضرت وعرضت أبحاثي في الكلية الإيطالية الرابعة عن المغناطيسية في مايو 2018 وفي المؤتمر المشترك للمغناطيسية والمواد المغناطيسية والمؤتمر الدولي لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات عن المغناطيسية 2019 في واشنطن العاصمة في يناير المنصرم حتى الآن".

وأضافت شاريب: "قررت القدوم إلى كاوست لما تمتاز به من هيئة تدريسية ممتازة ومستشارين رائعين ومرافق متطورة تقدم فرصة عظيمة لإجراء الأبحاث عالية الجودة".