Top

طالبة الدكتوراه آنا فروستوك من كاوست تفوز بجائزة زمالة فيسبوك لعام 2020

فازت طالبة الدكتوراه آنا فروستويك من كاوست بجائزة زمالة فيسبوك لعام 2020، بالإضافة الى زمالة مدتها سنتان من فيسبوك للأبحاث. الصورة بعدسة: خلود معاذ.

-بقلم ديفيد ميرفي، أخبار كاوست

فازت طالبة الدكتوراه في الحاسب الآلي، آنا فروستويك من مركز الحوسبة المرئية التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بجائزة زمالة فيسبوك لعام 2020 وزمالة فيسبوك للأبحاث (Facebook Research) التي تمتد على مدى عامين. وتدعم زمالة فيسبوك قاعدة عالمية من طلبة الدكتوراه في البحوث المبتكرة ذات الصلة بعلوم وهندسة الحاسب الآلي.

تم اختيار الطالبة فروستوك ضمن مجموعة ضمت 36 طالباً وطالبة من أصل 1800 متقدم ومتقدمة، وهي أول متلقية لهذه المنحة من كاوست. وتقول فروستوك:" " اختار فيسبوك للأبحاث أربعة طلبة فائزين في مجال رسومات الحاسب الآلي في هذه الزمالة التنافسية للغاية، وتم اختيار 36 فائزاً للعام 2020 من بين 1876 متقدماً من أكثر من 100 جامعة، 16 جامعة في الولايات المتحدة وست جامعات من خارجها. وتشمل مزايا الزمالة جائزة مالية، ودعوة للقاء زملاء آخرين وفريق فيسبوك للأبحاث في قمة خاصة في مقر فيسبوك".

تشمل مزايا زمالة فيسبوك على جائزة مالية ودعوة للقاء زملاء آخرين وفريق فيسبوك للأبحاث في قمة خاصة في مقر فيسبوك. المصدر: Shutterstoc.


إمكانات جديدة وأفاق واعدة

حصلت فروستويك على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي ودرجة الماجستير في الحوسبة المرئية من جامعة فيينا للتكنولوجيا، في النمسا، في عامي 2011 و2015 على التوالي. وخلال دراستها للماجستير، زارت كاوست كطالبة زائرة وتعرفت لأول مرة على بيئتها البحثية الفريدة وتأثرت بثقافة الابتكار في حرمها الجامعي.

تقول فروستويك: " لم أكن متأكدة من أن العمل في المجال الأكاديمي هو الأنسب كمستقبل مهني، ولكن الأمر تغير كلياً بعد زيارتي الأولى لكاوست، حيث فتحت الجامعة عيني على إمكانات جديدة وأفاق واعدة، وتأثرت على الفور بمجتمعها الأكاديمي المليء بالحماس. وأنا سعيدة جداً بفرصة العمل في كاوست مع أناس متحمسون ومنتجون وموهوبون، وهو في اعتقادي عنصر أساسي في البحث والابتكار".

تتمحور أبحاث فروستويك في كاوست حول معالجة رسومات الحاسوب والأشكال الهندسية، والفنون البصرية باستخدام الأساليب الحديثة في مجال التعليم الآلي، وتطوير خوارزميات لإنتاج الصور وتحليلها وتصميم تقنيات النمذجة التوليدية. وتعمل حاليًا على تصميم خوارزميات، يمكنها إنشاء صور جديدة عالية الدقة استنادًا على مجموعة من الصور المدخلة — على سبيل المثال، إنشاء صور عبر الأقمار الاصطناعية لمسطحات طبيعية تخيّلية من خلال التعلم من بيانات الصور الجوية الموجودة مسبقًا، أو إنشاء عمل فني خيالي عن طريق محاكاة نمط الفرشاة في لوحة فنية موجودة.

قامت آنا فروستويك وزملاؤها في مركز الحوسبة المرئية في كاوست، بإنشاء الصورة المرسومة لمنطقة البلد التاريخية في جدة، باستخدام تقنيات بناء الصور بأسلوب الرسام الشهير جورج سورات. المصدر: Shutterstoc.

تقول فروستويك:" أعمل في بحثي على انتاج صور ذات تركيب طبيعي يحاكي الواقع، التي تعد مكونًا مهمًا في العديد من التطبيقات مثل معالجة الصور والتصاميم المعمارية إلى تصميم الألعاب الالكترونية. يشار إلى  أنه سبق وتم نشر أحد مشاريعنا كورقة تقنية في مؤتمر رابطة مكائن الحوسبة (ACM SIGGRAPH)، وهو المؤتمر الأكثر شهرة في مجال رسومات الحاسب الآلي. وقد قمت أنا شخصياً بتقديم الورقة في المؤتمر في يوليو 2019 في لوس أنجلوس".

الأبحاث القادمة

تعتزم فروستويك التركيز في أبحاثها القادمة على تطوير تقنيات جديدة في إنشاء صور معالجة بالحاسب الآلي ذات جودة أعلى ونتائج أفضل. وتقول: " أعتقد أن بحثي وثيق الصلة بمجموعة كبيرة ومتنوعة من المجالات في حياتنا اليومية، التي آمل أن أساهم من خلاله في توفير الأدوات، التي يمكن أن يستفاد منها على أرض الواقع في التطبيقات المهمة ".

وتأمل طالبة الدكتوراه آنا فروستويك في الحصول على تدريب داخلي في إحدى الشركات الرائدة في مجال رسوم الحاسب الآلي. وتقول:" أملك فرصة التدريب الداخلي في شركتين رائدتين في مجال رسوم الحاسب الآلي هما، ويتا ديجيتال (Weta Digital) وأدوبي (Adobe). وأنا متحمسة للغاية لهذا التعاون وأتطلع إلى التعرف على زملاء جدد والتعلم منهم".