Top

أكثر من 2 مليون ريال سعودي قيمة التمويل التي حازت عليه الشركات الناشئة المشاركة في برنامج مسرعة تقدّم 2019

حازت كل شركة فائزة في برنامج مسرعة تقدم للأعمال للعام ٢٠١٩، على مبلغ قدره ٣٧٥,٠٠٠ ريال سعودي. المصدر: كاوست.

قدمت 28 شركة ناشئة أفكارها للجنة من الحكام والمستثمرين يوم 26 سبتمبر 2019، في فرصة للمنافسة والفوز بتمويل من إجمالي مبلغ 2 مليون ريال سعودي في تانسخة الثالثة من  برنامج مسرعة الأعمال "تقدم"، الذي تنظمه جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بالشراكة مع بنك ساب، بهدف إعداد رواد الأعمال الواعدين وتهيئتهم بالمهارات والمعرفة المطلوبة لإطلاق شركاتهم التقنية الناشئة.

بالتوافق مع أهداف المملكة لدعم المشاريع الجديدة، يركز برنامج تقدم على إعداد رواد الأعمال لمواجهة التحديات المقبلة، من خلال 6 أشهر من التدريب العملي والإرشاد على الاعمال التجارية في مختلف القطاعات، بما فيها التجارة الإلكترونية والرعاية الصحية، والتكنولوجيا بالإضافة إلى التكنولوجيا المالية، والألعاب، والهندسة والعلوم.

وقد اجتمع أكثر من 1,100 مشارك، ومستثمر ومستشار في حرم كاوست لمتابعة إعلان الفائزين في النسخة الثالثة من مسرعة الأعمال تقدم، التي تعد واحدة من فعاليات الجامعة الرئيسية لريادة الأعمال.  

أتيحت الفرصة للشركات الناشئة الـ 28 التي شاركت في نهائيات برنامج مسرعة الاعمال تقدم في كاوست لعرض أعمالها المبتكرة في معرض خاص أقيم في الحرم الجامعي. المصدر كاوست.

وكان موضوع هذا العام "المستقبل  بصورة جديدة"، الأمر الذي شجع رواد الأعمال المشاركين على إيجاد تقنيات مستقبلية لمنفعة المملكة. ومن خلال عملهم مع مركز ريادة الأعمال في كاوست، تمكن المشاركون من تصميم وتطوير أفكارهم ونقلها إلى السوق.

وفي هذا السياق قال الدكتور كيفين كولن، نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في كاوست: "يسرنا في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أن ندعم رواد الأعمال وأن نقدم لهم أفضل بيئة للإبداع والعمل، فضلاً عن الأدوات الأزمة لتحويل إبتكاراتهم إلى حقيقة من شأنها تغيير العالم. مبروك للفائزين، لقد قمتم بعمل ممتاز! فاليوم شهدنا بعض الأفكار النيرة والتقنيات اللامعة، التي تعمل على إيجاد الحلول في مختلف القطاعات، كالرعاية الصحية، والزراعة، ومعالجة المياه، وتأمين الغذاء والألعاب والتعليم وغيرها" . 
 

رائدة الاعمال موضي الغشيان تعرض فكرة مشروعها خلال نهائيات برنامج مسرعة الاعمال تقدّم 2019 في كاوست. المصدر: كاوست.

من بين المشاركين، كان هنالك 100 رائد أعمال ومؤسس من 13 جامعة سعودية، بشركات ناشئة من مختلف القطاعات. وخلال البرنامج، مُنحت كل شركة ناشئة 3 دقائق لتقديم أفكارها، ثم تبعها 3 دقائق نقاش والاجابة على  أسئلة الجمهور، و3 دقائق لأراء لجنة التحكيم وتقييمها.

أطلق برنامج تقدم بالشراكة مع بنك ساب في العام 2016. وخرّج البرنامج حتى الآن 78 شركة ناشئة بتمويل إجمالي بلغ مجموعه 9 مليون ريال سعودي

ومن جهته، قال سورين نيكولاجسن، نائب العضو المنتدب للتحول في بنك ساب: "نشهد اليوم عملية تحول كبيرة في المملكة، لذا من المهم أن تساعدنا الأجيال القادمة من الأعمال على الإستفادة من الفرصة التي تخلقها عملية التحول هذه. نحن عازمون على أداء دورنا في بناء اقتصاد أكثر تنوعًا واستدامة ، وإحدى أفضل الطرق التي يمكننا القيام بها هي دعم رواد الأعمال الشباب، الذين يعدّون أساس للنظام الإيكولوجي التجاري. الفائزون اليوم هم خير دليل على العمل الرائع الذي قام به برنامج "تقدم" في تطوير الموهب الجديدة في ريادة الأعمال.

فريق فيرناس أيرو (Firnas Aero) أحد الفائزين في برنامج مسرعة الاعمال تقدّم 2019 عن مشروعه الخاص بتطوير طائرات موجهة دون طيار لخدمة المطارات ومعاينة بنيتها التحتية. المصدر: كاوست.

ولفت هتان أحمد، مدير مركز ريادة الأعمال في كاوست، إلى أن مركز ريادة الأعمال في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية يهدف إلى إنشاء مشاريع جديدة ذات جودة عالية وتأثير واسع، من مختلف أنحاء المملكة، من خلال توفير التدريب المهني والإرشاد اللازم للمساعدة في نقل أفكارهم إلى السوق. وقال: نحن فخورون جدًا بالشركات الناشئة التي تخرّجت من برنامج التسريع الخاص بنا، ونتطلع إلى دعم المزيد من الشركات الناشئة في المستقبل".

وحازت كل شركة فائزة في برنامج مسرعة تقدم للأعمال للعام 2019، على مبلغ قدره 375,000 ريال سعودي (100,000 دولار أمريكي). والفائزون هم:

  • فيرناس أيرو (Firnas Aero): طائرات موجهة دون طيار لخدمة المطارات ومعاينة بنيتها التحتية.
  • فصيح: تطبيق لتعليم اللغة العربية ومهاراتها للمساعدة في رفع نتائج "قياس".
  • جينوس تيك (Genos Tech): تحويل الطحالب الدقيقة إلى فيتامين أ (Vitamin A) ومكملات غذائية ذات قيمة غذائية عالية.
  • بيرجرين جينوميكس (Peregrine Genomics): توفير التشخيص الوراثي الدقيق قبل الزواج، في فترة زمنية قصيرة  وبتكلفة أقل.
  • جلوكو جيت (Gluco Jet): اختبار الجلوكوز دون ألم وجراحة لمرضى السكري.
  • تالون داست كونترول (Talon Dust Control): بخاخ سائل للسيطرة على الغبار بتكلفة منخفضة.

كما اختار الجمهور شركة كاربون سي بي يو (Carbon CPU) كفائز بمبلغ 187,500 ريال سعودي من خلال عملية تصويت حية خلال الحفل.