Top

طالب الماجستير في كاوست زين أحمد يفوز بجائزة أفضل ملصق بحثي في مؤتمر دولي

حصل زين أحمد، طالب درجة الماجستير في كاوست، والذي يشرف عليه الأستاذ المساعد هيمانشو ميشرا، على جائزة أفضل ملصق بحثي في المؤتمر الدولي الخامس والأربعين للهندسة الدقيقة والنانو في رودس، اليونان. تصوير: خلود معاذ.

بقلم أ. أورتيغا، أخبار جامعة الملك عبدالله

فاز طالب الماجستير زين أحمد من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بجائزة أفضل ملصق بحثي في مجال "تصنيع النانو الوظيفي" في المؤتمر الدولي الخامس والأربعين للهندسة الدقيقة والنانو (MNE2019)، الذي عقد في  جزيرةرودس اليونانية في الفترة من 23 إلى 26 سبتمبر 2019.

جمع المؤتمر قادة من الأوساط الأكاديمية والصناعية الذين يعملون في مجال التصنيع الدقيق وتصنيع النانو المتطور مع تطبيقات في مجال الإلكترونيات والضوئيات والطاقة والبيئة والكيمياء وعلوم الحياة.

وكان ملصق زين -الحائز على الجائزة- عن دراسة بحثية بعنوان "أغشية تحلية مياه طاردة للمياه من مواد جاذبة للمياه"،  قد شاركه في تأليفها كل من زميل ما بعد الدكتوراة في كاوست، راتول داس ، والباحثة سانكارا أروناتشالام ، ورئيس المختبر أولريخ بوتنير، والأستاذ المساعد هيمانشو ميشرا. وتم اختيار الملصق من بين أكثر من 400 ملصق مشارك في المؤتمر.

الرحلة العلمية  

تخرج الطالب زين أحمد من قسم الهندسة الكيميائية من المعهد الهندي للتقنية في خراجبور. والتحق أول مرة بكاوست كمتدرب في برنامج أبحاث الطلبة الزائرين في مختبر البروفيسور ميشرا الدولي (iLab) خلال صيف عام 2018. ثم عاد إلى الجامعة كطالب في برنامج الماجستير والدكتوراة بقسم العلوم والهندسة البيئية في خريف عام 2018. وهو الآن جزء من مجموعة المحاكاة الحيوية (BMW) في مختبر iLab.

الطالب زين أحمد (الثاني من اليمين) واقفاً مع جائزة أفضل ملصق بحثي التي حصل عليها في المؤتمر الدولي الخامس والأربعين للهندسة الدقيقة والنانو. المصدر: زين أحمد.


تقنيات ناجحة

تطرق الملصق الذي شارك فيه زين أحمد في مؤتمر اليونان، الى تطوير أول غشاء على الإطلاق لتحلية المياه باستخدام عمليات التقطير الغشائي (MD) المشتقة من المواد الجاذبة أو المحبة للماء، يقول:" لا تزال حتى الان عملية التقطير الغشائي مقيدة في استخدام المواد الكيميائية أو الطلاءات الطاردة للماء. ومع ذلك، فإن هذه المواد الكيميائية تتأثر بالحرارة، والمواد الكيميائية الأخرى والتآكل، فضلاً عن كونها مكلفة وغير قابلة للتحلل، مما يحد من كفاءتها. الا ان زملائي في مختبر (iLab) استطاعوا تطوير تقنية مستوحاة من الطبيعة لتصنيع أسطح حاجزة للغاز (GEMs) تعمل بقوة على حجز الهواء داخل السائل والتقليل من تأثير السحب الاحتكاكي. مما يعني أنه يمكننا تطوير أغشية طاردة للماء مصنعة من مواد شائعة جاذبة للماء".

البروفيسور هيمانشو ميشرا رئيس مختبر (iLab) في كاوست والمشرف على رسالة الماجستير للطالب زين أحمد. تصوير: أنستازيا خرينوفا.

حلول صديقة للبيئة

وتحقيقًا لهذه الغاية، انضم زين مع أعضاء مجموعة المحاكاة الحيوية (BMW) في مختبر iLab، وتعاونوا مع مختبر تصنيع النانو الأساسي في كاوست لإثبات صحة مفهوم غشاء السيليكا بتقنية (GEM)، وتبين أن هذه السيليكا المكونة من الزجاج الجاذب للماء، بمقدورها إجراء عملية فصل خزانين من الماء لمدة تصل إلى ستة أسابيع.

يقول ميشرا :" تساهم مثل هذه الأبحاث التي تجرى في مختبر (iLab) إلى تطوير حلول صديقة للبيئة واقتصادية وذات كفاءة عالية للتطبيقات التي كانت تتطلب في السابق مركبات الكربون المشبعة بالفلور المكلفة".

كاوست "المذهلة"

يقول زين أحمد: "لقد كانت رحلتي في كاوست مذهلة، تعرفت خلالها على مرافق ذات مستوى عالمي وتمكنت من اجراء أبحاث مؤثرة، وخلق توازن جيد بين دراستي والأنشطة الثقافية الغنية في الحرم الجامعي. وهنا أخص بالذكر مختبر (iLab) الذي كان له أغلب الأثر في دفعي وتوجيهي من خلال إرشاداته القيمة وتعاون القائمين عليه. وأتطلع الان إلى إجراء المزيد من الأبحاث المتقدمة التي يمكنها معالجة مشكلات الحياة الحقيقية بطريقة بسيطة وفعالة".