Top

باحثو كاوست ضمن 1% من أصحاب المنشورات العلمية الأكثر اقتباساً في العالم

تكرم مجموعة Clarivate Web of Science الرواد في مجالاتهم ، ويتضح ذلك من خلال إنتاج العديد من الأوراق البحثية التي تم الاستشهاد بها بدرجة عالية والتي تصنف ضمن أفضل ١٪ من خلال الاستشهادات الميدانية والسنة في Web of Science ™. الصورة: Clarivate Web of Science

أدرجت "كلاريفيت ويب ساينس غروب" (Clarivate Web Science Group)، المؤسسة العالمية الرائدة في تحليل الأبحاث الأكاديمية، 15 عضو هيئة تدريس وباحث ما بعد الدكتوراه من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، ضمن قائمة 2020 للباحثين الأكثر استشهاداً بمنشوراتهم في مختلف أنحاء العالم. وتضم القائمة الأفراد الذين تمثل أعمالهم 1% من الأبحاث التي يتم الاستشهاد بها على مستوى العالم.

يمثل هؤلاء العلماء فروع معرفة متنوعة وهم رواد في مجالات عدة، كالصحة والبيئة والاتصالات والأمن الغذائي. إذ يعتمد نظراؤهم من الأكاديميين على النتائج التي توصلوا إليها، في تطوير ونشر الأعمال المبتكرة.

وتتوفر لباحثي كاوست مرافق ومعدات ومواهب عالمية المستوى، وشبكة مساندة من الزملاء والطلبة والعاملين والشركاء الخارجيين، مما يساعدهم على إنجاز مشاريعهم.


تعزز جامعة الملك عبدالله الطموحات العلمية لجامعة الملك عبدالله والمملكة العربية السعودية من خلال توفير أحدث المرافق والخدمات والتدريب لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب والمتعاونين والشركاء الصناعيين. يظهر هنا: معمل البيروفسكايت / مختبر الكيمياء الرطب. الصورة: كاوست


باحثو كاوست الأكثر اقتباساً في العام 2020:

  • أستاذ مميز في العلوم الحيوية
    لدى بيير ماجستريتي أبحاث رائدة في مجال أيض طاقة الدماغ، مع التركيز على الآليات الخلوية والجزيئية، التي يقوم عليها النشاط العصبي، وسبل استهلاك الدماغ للطاقة.
  • أستاذ العلوم والهندسة البيئية
    تركز أبحاث ماثيو مكابي على المسائل المتعلقة بالأمن الغذائي والمائي، وآثار تغير المناخ والزراعة الدقيقة، ورصد ونمذجة الموارد المائية، والاستخدام الجديد لتقنيات الرصد المعزز للنظم الأرضية. وهو أيضاً مدير مشارك لـمركز تحلية وإعادة استخدام المياه.
  • أستاذ في علوم النبات
    لدى مارك تستر خبرات في علم الوراثة الجزيئي لزراعة النباتات في الظروف القاسية، ومنها المياه عالية الملوحة ودرجات الحرارة المرتفعة، وإنتاج محاصيل مستدامة بيئياً واقتصادياً باستخدام تقنيات الدفيئيات الصحراوية. يشغل تستر أيضاً منصب المدير المشارك لمركز الزراعة الصحراوية، وهو مؤسس مشارك لشركة مزارع البحر الأحمر.

يروج قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية (BESE) لعلم الأحياء المستوحى من الهندسة. تتماشى أبحاثها مع التوجهات الأربعة لجامعة الملك عبدالله - الغذاء والطاقة والمياه والبيئة - وتتمحور حول موضوعين استراتيجيين: البيولوجيا التكيفية والأنظمة البيئية. الصورة: كاوست

قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية

  • د. محمد سليم العلويني
    أستاذ مميز في الهندسة الكهربائية والحاسوبية
    يهتم محمد سليم العلويني بنمذجة وتصميم وتقييم أداء أنظمة وشبكات الاتصالات اللاسلكية البصرية، مع التركيز على تطوير الأجيال الجديدة للشبكات الهوائية والفضائية، التي توفر الاتصال للمناطق النائية ذات كثافة سكانية أقل. ويشغل العلويني منصب عميد مشارك لقسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في كاوست.
  • أستاذ في الإحصاء
    تشمل الاهتمامات البحثية لهافارد رو، الإحصاءات الحسابية الباييزية والمنهجية البايزية، ومنها الاحتمالات القَبليّة والحساسية، والقوة الإحصائية مع خبرات مساهمة في مشروع (R-INLA)، الذي يهدف إلى توفير أداة للتحليل البايزي التقريبي لنماذج غاوس الخفية، وغالباً في مقاييس البيانات القصوى.


يقدم قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والرياضية (CEMSE) هيئة تدريس على مستوى عالمي وبيئة بحثية تتمتع ببنية تحتية تقنية متطورة وموارد لا مثيل لها. الصورة: كاوست


قسم العلوم والهندسة الفيزيائية

  • د. حسام الشريف
    أستاذ في علوم وهندسة المواد
    تتركز الاهتمامات حسام الشريف البحثية، في تطوير مواد نانوية لتخزين الطاقة والإلكترونيات وأدوات الاستشعار. وتشمل مشاريعه الحالية الإلكترونيات وأدوات الاستشعار، التي يمكن ارتداؤها وبطاريات الأيون المتحرك والإلكترونيات الشفافة.
  • د. خورخه غاسكون
    أستاذ في الهندسة الكيميائية
    تتمحور الاهتمامات البحثية للبروفيسور خورخه جاسكون عند تقاطع الهندسة الكيميائية مع علوم المواد، بما في ذلك تطوير مواد وتراكيب نانوية جديدة. وهو أيضاً مدير مركز الحفز الكيميائي في كاوست.
  • أستاذ في علوم الكيمياء
    تشمل اهتمامات يو هان البحثية، تركيب مواد ذات مسام نانوية وبنية نانوية، وتذليل الصعوبات المتعلقة بهياكلها المعقدة، وتطوير تطبيقات مبتكرة لهذه المواد في عمليات التحفيز الكيميائي والفصل والامتزاز والتحسس والليزر.
  • أستاذ علوم الكيمياء
    تتمثل الاهتمامات البحثية لإيان كوليك في تصميم وتركيب الجزيئات والبوليمرات الصغيرة شبه الموصلة لاستخدامها في الأجهزة الإلكترونية العضوية. وهو أيضاً مدير مركز الطاقة الشمسية في كاوست.
  • أستاذ مشارك في العلوم الكيميائية
    تستكشف أبحاث عمر محمد أساسيات ديناميات النقل في أنظمة الخلايا الشمسية، التي تشمل النقاط الكمومية شبه الموصلة، والبوليمرات وخلايا البيروفسكايت الشمسية، باستخدام تقنية النانو الحديثة والمتطورة، والمطيافية الليزرية فائقة السرعة، والتصوير الميكروسكوبي الإلكتروني رباعي الأبعاد.
  • د. ماغنوس روبينج
    أستاذ علوم الكيمياء
    يبحث ماغنوس روبينج في المنهجية والتقنية التركيبية الحفزية، وفي تركيب جزيئات طبيعية وغير طبيعية وظيفية متنوعة بتطبيق مفاهيم حيوية عضوية وحفزية معدنية مبتكرة. وهو أيضاً مدير مشارك لمركز الحفز الكيميائي في كاوست.
  • د. شياوبينغ زهينغ
    زميل ما بعد الدكتوراه في علوم وهندسة المواد
    يبحث شياوبينغ زهينغ في الكيمياء الفيزيائية للمواد شبه الموصلة، والأدوات الإلكترونية الضوئية لأشباه الموصلات، التي لها تطبيقات في تقنية خلية البيروفسكايت الشمسية. وهو عضو في مركز الحفز الكيميائي في كاوست.


يسعى البحث في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية (PSE) إلى التخفيف من التحديات العالمية الملحة أو حلها ، بما في ذلك تلك المتعلقة بالطاقة والبيئة ، عبر أربعة مجالات تخصصية رئيسية: الكيمياء والهندسة الكيميائية ، الأرض العلوم والهندسة وعلوم المواد والهندسة والهندسة الميكانيكية. يظهر هنا: معمل المحركات والوقود. الصورة: كاوست


باحثو كاوست الأكثر استشهاداً بمنشوراتهم العلمية خلال العام 2020 مع ارتباطاتهم الأخيرة مع كاوست:

  • د. يوسف بالمبخوت (2010-2019)، عالم أبحاث رئيسي سابق في كاوست، وخبير في المواد الجديدة ذات البنية النانوية، وهو حالياً مدير مكتب نقل التقنية وتطويرها في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات.
  • د. جيه آر-هاو هي (2007-2019)، أستاذ مشارك سابق في كاوست في الهندسة الكهربائية. ويتمتع بخبرة واسعة في الإلكترونيات الضوئية، وهو حالياً بروفيسور علوم وهندسة المواد في جامعة سيتي في هونغ كونغ.