Top

كاوست تحتفل بحفل تخرجها العاشر

أقامت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية حفل تخرجها العاشر في ١٣ ديسمبر ٢٠١٩، الذي تميز بتخريج ١٩٦ خريج وخريجة من حملة درجة الماجستير والدكتوراه. الصورة بعدسة: خلود معاذ.

-بقلم كيتلن كلارك، أخبار كاوست

أقامت جامعة الملك عبدالله للعلوم التقنية (كاوست) مراسم حفل تخرجها العاشر في 13 ديسمبر 2019، الذي توج بتخريج 103 خريج وخريجة ماجستير و93 خريج وخريجة دكتوراه.

وترأس الحفل كبار قيادات الجامعة وأعضاء هيئة تدريسها وأمناءها، وفي مقدمتهم رئيس الجامعة البروفيسور توني تشان، كما ألقى البروفيسور شون فونغ شيه، الرئيس المؤسس لكاوست، كلمة حفل تخرج هذا العام، وقدمت الخريجة ياسمين نجم كلمة دفعة خريجي عام 2019.

عشر سنوات من الانجاز

 قال البروفيسور تشان في كلمته الترحيبية: " نحتفل اليوم في هذه المناسبة المتميزة بحفل التخرج العاشر لكاوست، وبذكرى مرور عشر سنوات على تأسيس جامعتنا. ولا شك أن عشر سنوات هي فترة قصيرة جدًا بالنسبة لأي جامعة، لكنها لكاوست تعتبر حدثًا مهمًا، خصوصاً أن الجامعة استطاعت خلال هذه الفترة الوجيزة من النهوض من رمال ثول، لتصبح صرحاً علمياً معترفاً به عالميًا، يضم مجتمع أكاديمي من أعضاء هيئة تدريس وطلبة متميزين، ووضعنا أول خطوة أساسية نحو تحقيق رؤية الملك عبدالله (رحمه الله)، لإحياء بيت الحكمة بعد مرور ألف عام. ونفخر اليوم أيضاً بتحقيقنا العديد من الإنجازات والأبحاث الرائدة في عقدنا الأول، التي كان لها أغلب الأثر في تعزيز الحضور العالمي للجامعة. ولكن في الوقت نفسه، يجب ألا ننسى ونحن مقبلون على عقدنا الثاني، أن أمامنا العديد من التحديات، التي يمكن أن نساهم في معالجتها، كتلك التي تقدمها رؤية 2030 الطموحة، والتي ستفتح أمامنا العديد من الفرص العلمية والتقنية الجديدة".

رئيس الجامعة توني تشان يلقي كلمته الترحيبية في حفل التخرج العاشر لكاوست. الصورة بعدسة: خلود معاذ.

وخاطب الرئيس تشان في كلمته الترحيبية الخريجين، ونصحهم بأن يعملوا على إحداث تأثير إيجابي ودائم في العالم، لافتاً انتباههم الى أنهم يغادرون الجامعة اليوم الى عالم يتسم بالتغيّر الهائل والفرص الكبيرة، سواء في المملكة أو العالم.

من الرؤية إلى الواقع

وحل البروفيسور شون فونغ شيه ضيفاً متميزاً لحفل تخرج هذا العام، وألقى كلمة ملهمة تطرق خلالها الى ذكرياته الأولى مع الجامعة، حيث قال:" وقفت بنفس هذا المكان في زيارتي الأولى للحرم الجامعي قبل 12 عامًا، ولم يكن حولي سوى رمال صحراوية متلألئة تمتد في الافق. واليوم أنظر إلى نفس المكان وأرى أمامي مواهب متميزة وراغبة في تحقيق الإنجاز من 112 دولة. بالفعل، حولتم حلم المملكة إلى حقيقة على أرض الواقع".

رئيس الجامعة توني تشان يلقي كلمته الترحيبية في حفل التخرج العاشر لكاوست. الصورة بعدسة: خلود معاذ.

ويوضح البروفيسور شيه انه كان حذراً جداً عند تلقيه عرض رئاسة كاوست، إلا أن فضوله حول هذا المشروع الواعد كان كبيراً جداً، ويقول:" لست من الأشخاص الذين يحكمون على الكتاب من عنوانه، لم يستغرقني الأمر كثيراً حتى للإقتناع برؤية الملك عبدالله التحولية لإقامة مجتمع علمي عالمي على شواطئ البحر الأحمر. لذا عقدت العزم لأكون جزءًا من هذا المسعى الجريء. واليوم، في ذكرى كاوست العاشرة، أرى حرماً جامعيا مجهزاً بأحدث التقنيات العالمية، يأخذ مكانته بين أفضل الجامعات والمؤسسات العلمية والهندسية في العالم. زرعت بذرة بيت الحكمة وجذورها تمددت. ومع الوقت، ستزدهر كاوست ستزدهر لتكون شجرة العلم والمعرفة المثمرة، تملؤها ثمرات الإبداع التقني، لخدمة المملكة ومابعدها. هذه الثمرات بدورها ستحمل البذور للأجيال القادمة من الأشجار والتي بدورها ستشكل بيئة منجددة للإبتكار والحيوية الإقتصادية ".

من الرياض إلى لندن إلى ثول

أشاد البروفيسور شيه بالخريجة ياسمين نجم، المتحدثة باسم دفعة خريجي 2019، ووصفها "بالنجاح الحقيقي" للجامعة. تخرجت ياسمين من المدرسة الثانوية في الرياض في عام 2008، وتلقت في ذلك الوقت مكالمة هاتفية من برنامج كاوست للطلبة الموهوبين (KGSP)، أحد برامج المنح الدراسية في كاوست، الذي يعطي الفرصة لطلبة الثانوية العامة المتميزين للحصول على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات الرائدة في العالم، مع وعد بإكمال درجة الماجستير في كاوست. وعلى الرغم من ترددها في الانضمام للبرنامج في أول الامر، الا أنها قررت أن تخوض هذه الرحلة بعد تأثرها برؤية الملك عبدالله (رحمه الله) وتأكيد موظفي الجامعة بأنه - خلال عام واحد - سيتم إنشاء الجامعة بالكامل وتشغيلها وفقًا للمعايير العالمية.

خريجة درجة الدكتوراه ياسمين نجم، المتحدثة باسم دفعة خريجي 2019 في حفل التخرج العاشر لكاوست. الصورة بعدسة: خلود معاذ.

حصلت ياسمين على درجة البكالوريوس من كلية لندن الجامعية في عام 2012، وعادت إلى كاوست لإكمال دراستها العليا لدرجة الماجستير والدكتوراه في العلوم والهندسة البيئية.

قال البروفيسور شيه: " يعد برنامج كاوست للطلبة الموهوبين استثمارًا سخي وشجاع في المواهب السعودية الواعدة، وبفضله استطاعت المملكة ان إنشاء جيل جديد من الباحثين والمبدعين وصناع القرار السعوديين، مثل ياسمين، الذين ستعود مساهماتهم بالنفع على المملكة والعالم".

تحدي المستحيل

أشارت الخريجة ياسمين في كلمتها إلى أن "بناء الجامعة في هذا الإطار الزمني القصير، يعكس ما تحاول أن تغرسه كاوست في طلبتها - وهو أنه لا ينبغي اعتبار أي مشروع مستحيل مهما بدا صعباً أو مستعصياً. أعلم أننا كسفراء لكاوست سيتعين علينا أن نساعد العالم من خلال تحدي المستحيل، وأننا سنتمكن من ذلك من خلال تذكر قصة جامعتنا الملهمة، التي ظهرت للعنان من مجرد حلم نبيل، بدا وكأنه مستحيل. لقد علّمتنا كاوست درساً مهماً وهو: اليوم الذي تزرع فيه البذور، ليس هو اليوم الذي تأكل فيه الثمرات".

Gالخريجون أثناء مراسم حفل التخرج العاشر لكاوست في الحرم الجامعي. الصورة بعدسة: خلود معاذ..

 ​

رحلة الاكتشاف

في ختام كلمتهم، نصح كل من الرئيس توني تشان والبروفيسور شيه الخريجين بأن يتذكروا أنهم الدليل الحي على نجاح الجامعة، وقال البروفيسور شيه :" أنتم ثمار كاوست التي تحمل العلوم والمعرفة إلى المؤسسات في العالم، وعلى عاتقكم تقع مسؤولية تطوير بيئة الابتكار في المملكة، أتمنى ان تقودكم  رحلة الاكتشاف والتعلم إلى خدمة جميع شعوب العالم".


قال رئيس الجامعة توني تشان لخريجي عام 2019 "نتطلع بشغف الى اسهاماتكم المؤثرة والدائمة في العالم". الصورة بعدسة: خلود معاذ.

وأضاف الرئيس توني تشان: " نجاح الجامعة من نجاح خريجيها، وأنا أعلم أنه في يوم من الأيام، ستفتخر كاوست بإنجازاتكم المشرفة، وسيساهم نجاحكم في رفع اسم الجامعة عالياً كواحدة من أكبر جامعات في العالم".