Top

بيتر ريشتاريك من كاوست يفوز بجائزة المتحدث المتميز في المؤتمر الدولي السادس للتحسين التقني المستمر في برلين

حصد الأستاذ المشارك بيتر ريشتاريك من كاوست، جائزة المتحدث المتميز في المؤتمر الدولي السادس للتحسين التقني المستمر في برلين. المصدر: كاوست.

بقلم ديفيد ميرفي، أخبار كاوست

حصل البروفيسور بيتر ريشتاريك، الأستاذ المشارك في علوم الحاسب الآلي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)applications."K على جائزة المتحدث المتميز في المؤتمر الدولي السادس للتحسين التقني المستمر (ICCOPT 2019) الذي عقد أخيراً في برلين في الفترة من 3 إلى 8 أغسطس بواسطة معهد ويرستراس للتحليل التطبيقي والعشوائي(الإستوكاستك).

الأستاذ المشارك بيتر ريشتاريك من كاوست يستعرض جائزة المتحدث المتميز، التي فاز بها في المؤتمر الدولي السادس للتحسين التقني المستمر في برلين. المصدر: بيتر ريشتاريك.

وجاء هذا التكريم اعترافًا بجهود البروفيسور ريشتاريك في تقديمه لسلسلة محاضرات متميزة عن أساليب التدرج العشوائي، التي بلغ مجموعها ست ساعات، ركز خلالها على توضيح المبادئ الرئيسية وراء كيفية عمل النسب التدريجية العشوائية (SGD)، والتي جاءت من الأبحاث الحديثة التي أجراها مع مجموعته البحثية في كاوست. ويقول ريشتاريك:" النسب التدرجية العشوائية (SGD) هي الطريقة الرئيسية لتدريب نماذج الحديثة للتعليم الآلي. فعلى الرغم من شعبيتها الهائلة ، إلا انه لم يتم تحليلها بالطريقة الصحيحة ولم تكن مفهومة جيدًا. لقد استندت دراستي على الأبحاث التي أجريتها مع مجموعتي عبر العديد من الأوراق البحثية، حيث استطعنا تقديم رؤى جديدة لآلية عمل هذه الطريقة. كما سلطنا الضوء على العديد من المتغيرات الجديدة، التي لم يتم النظر فيها من قبل - مع خصائص وتطبيقات أخرى مثيرة للاهتمام".

M التحق البروفيسور بيتر ريشتاريك بجامعة إدنبرة (في الصورة هنا) عام 2009، حيث عمل كأستاذ مساعد في كلية الرياضيات. المصدر : Shutterstock .

وعبر البروفيسور ريشتاريك عن سعادته بهذا الإنجاز، قائلاً: "كنت أول من حصل على جائزة في هذا المؤتمر، وبالتالي لم أتوقع ذلك على الإطلاق. لقد كانت مفاجأة رائعة وشرف عظيم. يسعدني حقًا مشاركة هذه الانجاز مع مجموعتي البحثية والتي بالطبعة ستكون سعيدة جداً في رؤية أن كل ما نقوم به هو محل تقدير. آمل أن تكون هذه الجائزة بمثابة حافز لهم".

حصل ريشتاريك على درجة الماجستير في الرياضيات من جامعة كومينيوس في بلده سلوفاكيا. وفي العام 2007، حصل على درجة الدكتوراه في أبحاث العمليات من جامعة كورنيل، قبل التحاقه بجامعة إدنبرة عام 2009 حيث عمل كأستاذ مساعد في كلية الرياضيات. ثم التحق بكاوست عام 2017 حيث نجح في مضاعفة حجم الإنتاج السنوي لمجموعته البحثية تقريبًا، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى قدرته على إجراء أبحاث مع عدد أكبر من الطلبة وزملاء ما بعد الدكتوراه والباحثين.

طور البروفيسور بيتر ريشتاريك منهجاً للتعليم الآلي في كاوست يدعى " Federated Optimization"، يقوم على تدريب نماذج التعليم الآلي دون الحاجة إلى إرسال بيانات خاصة من الأجهزة المحمولة إلى خوادم الشركات. المصدر: Shutterstock.

يقول ريشتاريك: " لم يكن عندي الوقت الكافي لدراسة الكثير من أفكاري البحثية. ولكن بمساعدة من طلبتي وزملاء ما بعد الدكتوراه في كاوست، تمكنت من طرح المزيد من الأفكار ومعالجة المزيد من المشاكل. واليوم أقود لجنة الذكاء الاصطناعي في كاوست، التي هي من ضمن مبادرة الذكاء الاصطناعي في الجامعة. كما أحاول دائماً التعاون ومساعدة الزملاء الآخرين في كاوست على فهم تقنية التعلم الآلي".