Top

منح البروفيسور حاجيخريستيديس من كاوست وسام هيرمان فرنسيس مارك

البروفيسور نيكوس حاجيخريستيديس، الأستاذ المتميز في العلوم الكيميائية في كاوست.

حصل البروفيسور نيكوس حاجيخريستيديس، الأستاذ المتميز في العلوم الكيميائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، على وسام هيرمان فرنسيس مارك من معهد الأبحاث النمساوي للكيمياء والتكنولوجيا تكريماً لإنجازاته المتميزة في مجال أبحاث البوليمرات.

ويقود البروفيسور حاجيخريستيديس مختبر تصنيع البوليمر في كاوست، ولديه اسهامات كبيرة في تطوير علم البوليمرات، خاصة تركيب البوليمرات المتجانسة الجديدة، والبوليمرات المشتركة والهجينة وتطوير منهجيات البلمرة المختلفة كالبلمرة الأنيونية (AP) وتقنيات الفراغ العالي، إضافة الى منهجيات البلمرة الأخرى.

البروفيسور رافي سامتاني، عميد قسم العلوم والهندسة الفيزيائية واستاذ الهندسة الميكانيكية في كاوست.

وقال البروفيسور رافي سامتاني، عميد قسم العلوم والهندسة الفيزيائية واستاذ الهندسة الميكانيكية في كاوست بهذه المناسبة: " البروفيسور حاجيخريستيديس هو أحد الباحثين الرائدين في العالم في مجال تركيب البوليمرات النموذجية ذات البنى الجزيئية المختلفة، وله اسهامات رائدة واستثنائية في هذا المجال فضلاً عن الاكتشافات العلمية الأساسية وصولاً الى التطبيقات الصناعية للبوليمرات".

جدير بالذكر، أن تسمية هذا الوسام المرموق هي تكريم للكيميائي النمساوي الأمريكي البارز البروفيسور هيرمان فرانسيس مارك، الذي يُعتبر رائدًا في علوم البوليمرات الحديثة وهو أحد المؤسسين لمجلة علوم البوليمرات.

سيتم تقديم الوسام للبروفيسور حاجيخريستيديس في حفل تكريمي خاص في مدينة فيينا النمساوية في أكتوبر 2020.