Top

الغذاء للجميع

يعقد برنامج "الإثراء في الخريف" في جامعة الملك عبدالله هذا العام في الفترة من 14 إلى 22 أكتوبر، مع أنشطة مصاحبة تركز على موضوع "الغذاء للجميع"

تستضيف جامعة الملك عبدالله برنامج "الإثراء في الخريف 2016" في الفترة من 14 إلى 22 أكتوبر، مع أنشطته المرافقة التي تتمحور حول ثيمة "الغذاء للجميع". وسيتيح برنامج هذا العام فرصة أمام مجتمع الجامعة لاستكشاف مسائل الطعام والمواد الغذائية من شتى وجوهها وجوانبها، بدءاً من الأبحاث العلمية المتعلقة بالنباتات، وصولاً إلى عالم الطهي والأطعمة الفاخرة والتغذية.

تنطلق فعاليات البرنامج في 16 أكتوبر، مع أمسية افتتاح كبرى، يحتفي من خلالها مجتمع الجامعة بيوم الأغذية العالمي. ويتحوّل بهو المدرّج الكبير (في المبنى 20) إلى سوق صاخبة تضم معرضاً للصور الفوتوغرافية عن مختلف أسواق العالم. كما ستخصص منصّة خاصة للغذاء مع أكشاك جذابة وتعليمية، بحيث توفّر للزوار فرصة الترفيه في أمسيات الفعاليات وخلال باقي أيام الأسبوع، فيما تسهم فرقة "بيرا إنسامبل" لموسيقى الباروك الشرقية بوضع لمساتها العذبة على يوم الاختتام.

هل يمكننا إطعام العالم؟

يتضمن البرنامج عدداً من الكلمات والمحاضرات التي تلقى على مائدة الطعام، منها كلمة بعنوان "هل نستطيع إطعام العالم؟" يلقيها البروفيسور فريد ديفيس، من قسم علوم البساتين في جامعة تكساس إيه آند إم. فيما سيلقي لويس دارتنل، أستاذ البيولوجيا الفلكية في جامعة وستمنستر، الضوء على المعارف اللازمة لإعادة بناء عالمنا من نقطة الصفر، وسيتحدث جون بدبروك، الرئيس التنفيذي لشركة دايس مولكيولز المحدودة، عن دور تكنولوجيا المورّثات في مجال الأمن الغذائي العالمي. أمّا ريان ليفرز، المهندس البيئي والزراعي، والمرشح لنيل شهادة الدكتوراه من مركز تحلية المياه وإعادة استخدام المياه في جامعة الملك عبدالله، فسيقدم محاضرة حول الزراعة الحضرية بوصفها أداة لمساعدة العالم على تحقيق الأمن الغذائي مستقبلاً.

أبحاث ودراسات نباتية مبهرة

كما سيسلّط برنامج هذا العام الضوء على أبحاث رائعة أجرتها الجامعة في مجال علوم النبات، مع برنامج زيارات للمختبر الرئيسي للمستنبتات الزجاجية في جامعة الملك عبدالله، بوصفها واحدة من أبرز فعّاليات البرنامج. كما ستجري جلسة على نمط مقهى العلوم تتناول موضوع "الغذاء للجميع: كيف نحقق الشعار؟" تستعرض أيضاً خبرة علماء النبات والأحياء الجزيئية في الجامعة، بما في ذلك خبرات البروفيسور مارك تستر والبروفيسور سالم البابلي، الأستاذين في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا.

علم الأحياء والتغذية

من ناحيتهنّ، ستتولّى بيتينا بيرغر، المديرة العلميّة لمختبر مسرع النبات في "بلانت فينوميكس فاسيليتي" في أستراليا، والبروفيسورة جاسمن ميرزبان والبروفيسورة بينغ هونغ الأستاذتان في جامعة الملك عبدالله، والبروفيسورة أشواق البخاري الأستاذة المساعدة في علم الأورام الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، إدارة نقاش حول النساء في علم الأحياء، حيث يستعرضن خبراتهنّ العمليّة ويقدّمن رؤاهنّ بخصوص إنجازاتهنّ وانتصاراتهنّ ونضالاتهنّ من أجل بناء حياة مهنية ناجحة وهادفة. فيما ستقود آمنة مالك، اختصاصية التغذية من جدة، ورشة عمل بعنوان "تصادقوا مع الحريرات"، ترمي إلى مساعدة أعضاء مجتمع جامعة الملك عبدالله على تحسين نظامهم الغذائيّ.

 اطبخوا طعاماً لذيذاً

وسيحلّ الطاهي الألماني بيرند آرولد ضيفاً نجماً على برنامج هذا العام، حيث سيقدّم عروض طهي في مطعم "بيور" في مركز الجزيرة الترفيهي، وسيعقد مناقشة بعد عرض فيلم "شيف" في مسرح "ديسكفري". كما سيتم عرض أربعة أفلام وثائقية أخرى ذات صلة بالأغذية، بما في  ذلك "راتاتوي" و"جست إيت ات".

بكل تأكيد، فإنّ برنامج هذا العام سيكون مميزاً، بل سيكون من "ألذ" الفعاليات التي شهدها مجتمعنا حتى الآن، لذلك لا تدعوه يفوتكم!

 سجّل في برنامج "الإثراء في الخريف" بدءاً من 20 سبتمبر على العنوان التالي: enrichment.kaust.edu.sa​.​