Top

أخبار الخريجين: الدكتورة منال كلكتاوي

الفترة التي قضيتها في رحاب كاوست كانت مليئة بالإثراء العلمي والاجتماعي وعملت على صقل شخصيتي من جميع الجوانب، واعدتني لخوض الحياة بمختلف جوانبها.


بقلم عبدالله الحمدان, من أخبار جامعة الملك عبدالله

في العام 2017 تخرجت منال كلكتاوي من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بدرجة الدكتوراة في علوم الحاسب في العام 2017، وتخصصت بشكل دقيق في المعلوماتية الحيوية (Bioinformatics). وهي حالياً تعمل في وظيفة أستاذ مساعد في في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، كما تعمل على متابعة أبحاثها في مجال تخصصها من خلال التعاون مع جهات بحثية مختلفة بالإضافة إلى الإشراف على رسائل الماجستير لطلاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

وتقول الدكتورة منال "أنا محبة للعلم وابنة وزوجة وأم، واجهت تحدياتٍ كثيرة على الصعيد العلمي والاجتماعي ولكن درجة الدكتوراة والأبحاث حلمٌ حرصت على تحقيقه وعدم التخلي عنه".

بدأت رحلة منال الدراسية عندما حصلت على المركز الأول في درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة الملك عبد العزيز بجدة في العام 2008، الأمر الذي ساهم في ترشيحها من قبل الكلية التي تخرجت منها للحصول على منحة دراسية في جامعة الملك عبد الله لدراسة لدرجة الماجستير.

وتضيف منال" بدأت دراستي لمرحلة الماجستير في كاوست في العام 2009 وبعد تخرجي مباشرة عرض علي مشرف الرسالة  فكرة إكمال دراستي لمرحلة الدكتوراة تحت اشرافه وكانت فرصة حرصت على اغتنامها ولله الحمد كانت خطوة موفقة وناجحة". 

وتتابع منال حديثها بقولها "تعد الفترة التي قضيتها في كاوست من أجمل فترات حياتي، حيث كانت مليئة بالإثراء العلمي والاجتماعي،  وعملت على صقل شخصيتي من جميع الجوانب، واعدتني لخوض الحياة بمختلف جوانبها. الحياة في مجتمع كاوست جميلة ومنظمة ومفيدة وصحية ، كما ان أجواءها مليئة بالإيجابية".

وتشرح منال ماذا يعني أن تكون أحد طلبة هذا الصرح العلمي بقولها  "كاوست جامعة قمة في المهنية ولديها معايير عالية توازي وتنافس أفضل جامعات العالم، وهذا يعود لنخبة الباحثين المستقطبين من بلدان مختلفة . هذا الواقع نتج عنه عدة منشورات في مجلات علمية مرموقة خلال دراستي في الجامعة ، كما أن الأجواء الايجابية كان لها الأثر الكبير في حياتي المهنية الأمر الذي ساعدني بالحصول على عروض وظيفية عديدة في أماكن متميزة".

وفي ختام حديثها وجهت الدكتورة منال نصيحتها للطلبة الحاليين بالإستفادة من المدة التي يقضونها في كاوست من جميع الموارد والمعامل المتوفرة فيها إلى أقصى حد ممكن، لأنها فترة جميلة وستبقى ذكراها للأبد.