Top

أخبار الخريجين: فيصل نواب

بقلم عبدالله الحمدان, من أخبار كاوست 

تخرج فيصل نواب من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بدرجة الماجستير في علوم الحاسب في العام 2011، برسالة بحثية عن كيفية بناء البنية التحتية للشبكات اللاسلكية، تحت إشراف الأستاذ باسم شحادة.

يعمل فيصل حالياً كأستاذ مساعد في قسم علوم وهندسة الحاسب في جامعة كاليفورنيا "سانتا كروز" في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يترأس هناك مجموعة بحثية بإسم "مجموعة البيانات الفائقة"، التي تقوم على بناء نظم بيانات موزعة لتحليل البيانات بسرعة ودقة فائقة للتطبيقات المستجدة في مجالات الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة.

ويقول فيصل،  "نعمل حاليا، بالتعاون مع فريقي البحثي في جامعة كاليفورنيا "سانتا كروز" ببناء نوع جديد من نظم تحليل البيانات التي ستمكننا من تحليل البيانات بشكل سريع من خلال خوارزميات تقوم بإشراك الحوسبة السحابية و الأجهزة الشخصية معا. هدفنا في المستقبل هو بناء الأساس المعرفي لحل هذه المشكلة و بناء نظم حقيقية لتمكين مستقبل تحليل البيانات".

ويضيف :" بعد تخرجي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من قسم هندسة الحاسب, إلتحقت بكاوست كطالب في أول دفعة لها في خربف عام 2009، بعد تخرجي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من قسم هندسة الحاسب. وبالرغم من حداثة الجامعة في ذلك الوقت، إلا أن الكادر القيادي والإداري والأكاديمي في كاوست كان من أعلى المستويات، بالإضافة لرسالتها ورؤيتها وما تجسده كصرح علمي متطور".

ويتابع فيصل حديثه: " كان للسنتين اللتين قضيتهما في كاوست خلال رحلتي الدراسية لدرجة الماجستير، أثراً كبيراً على حياتي الشخصية والأكاديمية. فالجامعة تهدف لبناء قادة في مجالات علمية مختلفة لتغيير العالم للأفضل، وذلك ليس من الناحية الأكاديمية فحسب، بل أيضاً من خلال صقل شخصية الطلبة من خلال مشاركتهم في نشاطات وفعاليات تصب في هذا الهدف. بالإضافة لذلك، فإن إحتكاكنا بقيادات كاوست والخبرات العالمية المتواجدة فيها والتي تعمل على حقيق هذا الحلم، أبرزت نماذج النجاح والتميز التي أتذكرها واستلهم منها إلى اليوم".

وفي ختام حديثه، وجه الأستاذ فيصل نواب نصيحته للطلبة الحاليين بأن يستغلوا الفرص المتاحة لهم من خلال تواجدهم في كاوست، ليس من الجانب الأكاديمي فقط، بل أيضا من الجانب الاجتماعي والمعرفي. فالجامعة تضم أبرز الأكاديميين والمهنيين في السعودية والعالم، إذ يرى نواب "أن التعلم من هذه التجارب ومعايشتها ستدفع الطالب للنجاح في حياته".