Top

المسؤولية الاجتماعية

 
يعمل برنامج الالتقدم الوطني الاستراتيجي على تعزيز مسؤوليات الجامعة تجاه جيرانها. وقد تم تصميم برنامج في إطار المسؤولية الاجتماعية للاستفادة من المواهب الفكرية والإمكانات الاجتماعية للجامعة من العقول لتحسين جودة حياة الأفراد والمجموعات داخل مجتمع الجامعة والقرى المجاورة لها. 
ويركز قسم المسؤولية الإجتماعية على تلبية الاحتياجات الفورية لمدينة ثول فيما يتعلق بالتعليم، وبالاقتصاد، والبيئة من خلال توفير الدعم المستدام، والمعرفة والموارد اللازمة لحياة الأفراد والمجموعات.

موضوعات البرنامج

يتضمن نهج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لبرامج المسؤولية الاجتماعية "الركائز" التالية:
  • البرامج الذاتية: مثل الفعاليات المتكررة الخاصة، التي تتكرر سنوياً وتكون متاحة لمجتمع الجامعة بأكمله. وتلعب البرامج الذاتية دوراً رئيسياً في خلق ثقافة الشمولية في الوقت الذي نحتفل فيه بأعضاء مجتمعنا المتنوع واسهاماتهم في المسؤولية المجتمعية من خلال المشاركة المدنية.
  • عائلة من البرامج: المشاريع طويلة الاجل والقابلة للتكرار وتهدف إلى تلبية الاحتياجات المستمرة للمجتمع. وهذه البرامج تعد برامج أساسية في بناء القدرات وتوفير الفرص الاقتصادية وتعزيز الممارسات اليومية المستدامة، مع التركيز على المدينة المجاورة لجامعة الملك عبدالله "ثول".
  • البرامج القائمة على الاستجابة لاحتياجات المجتمع: مبادرات قصيرة الأجل أو المبادرات المخصصة لتلبية الاحتياجات الفورية والاحتياجات غير المخطط لها.
  • برنامج التطوع بالجامعة: هو المحرك الرئيسي للاستراتيجية البرامجية للمسؤولية المجتمعية نحو تحقيق النجاح، حيث يجمع برنامج التطوع بالجامعة بين أعضاء مجتمع الجامعة بالكامل من خلال المشاركة الاجتماعية والمدنية.

برنامج موجه خصيصا لمركز ثول 

في إطار التزام جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بأن تكون جارة جيدة، يقدم فريق المسؤولية الاجتماعية الدعم الموجه لبناء القدرات للمجتمعات المحلية في المدينة المجاورة للجامعة ثول، في المجالات التالية:
  • التعليم: إلهام ودعم الشباب والمعلمين في ثول من خلال مبادرات التعليم والتدريب.
  • التنمية والازدهار: ادارة البرامج التنموية في ثول التي تخلق الفرص الاقتصادية وتساعد علي تطويرالمهارات المهنية والحرفية.
  • البيئة: تشجيع ودعم الوسائل القابلة للتطبيق لنشر الوعي البيئي خلال الممارسات اليومية للحياة والعمل في المجتمع المحلي لمركز ثول.
  • برنامج التطوع بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
    توفر القدرات الفكرية والامكانات الاجتماعية الكامنة بمجتمع الجامعة قدرة فريدة ومسؤولية كبيرة للجامعة على رد الجميل، حيث يقوم مجتمع الجامعة بتوجيه برامج المسؤولية الاجتماعية الى حد كبير بما يضمه من أعضاء من جميع أنحاء العالم يجتمعون لتبادل معارفهم ومهاراتهم، وتكريس الوقت كمتطوعين للنهوض "بمهمة" الجامعة.
    شروط التطوع بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

    • يعتبر جميع المقيمين بالحرم الجامعي أعضاء في مجتمع الجامعة، ونشجعهم على المساهمة بوقتهم ومهاراتهم في المجالات التطوعية.
    • يجب على الراغبين في التطوع من الذين تقل أعمارهم عن ١٨ عام الحصول على موافقة خطية من أحد الوالدين أو من الوصي القانوني.
    • يرجى مراعاة موافقة المتطوعين على أن ما يقدموه من وقت ومهارات وخبرات يكون بدون مقابل.
    • التسجيل للتطوع 
      إذا كنت أحد أعضاء مجتمع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وتسكن في الحرم الجامعي، برجاء استكمال نموذج التطوع هنا. وبمجرد الانتهاء من تحديد أختياراتك المفضلة كمتطوع وأوقاتك المتاحة سيقوم أحد أعضاء فريق المسؤولية الاجتماعية بالاتصال بك والتنسيق معك لتوفير فرصة تطوعية مثالية. 
      لمزيد من المعلومات، برجاء التواصل مع volunteer@kaust.edu.sa