Top

رئيس الجامعة المكلف

مكتب نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية

المهندس نظمي النصر

  • نبذة عامة
  • السيرة الذاتية
  • المكتب
شغل نظمي النصر منصب نائب الرئيس التنفيذي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. ونظمي هو أول رئيس مكلف لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، واشرف على جميع أعمال التأسيس الانشائية والأكاديمية للجامعة .

حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية عام ١٩٧٨م من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران بالمملكة العربية السعودية، وقد إنضم في ذات العام إلى شركة أرامكو السعودية حيث أمضى السنوات الثلاث الأولى من تعيينه في الخدمات الهندسية. ​
وفي العام ١٩٨١م انضم نظمي إلى فريق العمل المكلف بتنفيذ شبكة الغاز الرئيسة في المملكة، وهو برنامج يهدف إلى توفير الإمدادات للصناعات البتروكيماويّة في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين. 

وفي العام ١٩٨٦م تمت ترقيته إلى منصب مدير مشاريع، فتولى مسؤوليّة كافة البرامج الرئيسة لحقل الغوار للزيت، فيما بدأ بإدارة برنامج زيادة الإنتاج للنفط الخام في ذات الحقل في عام ١٩٩١م، حيث أسهم ذلك في ضمان قدرة المملكة على سد العجز في الإنتاج الذي حدث بسبب توقف إنتاج النفط من العراق والكويت إبان حرب تحرير الكويت، وقد اكتمل هذا المشروع وبدأ الإنتاج منه في عام ١٩٩٣م. 

تم تعيينه في عام ١٩٩٥م مديرًا لبرنامج تطوير حقل الشيبة وهو مشروع عملاق بدأ الإنتاج منه في منتصف عام ١٩٩٨م. 

انتقل بعد ذلك إلى العمل في إدارة التخطيط العام لشركة أرامكو وعمل مديرا لقسم التخطيط طويل المدى حيث تولّى مسؤولية إعداد استراتيجيات الشركة وخطط أعمالها. 

وفي عام ٢٠٠٣م عيّن العضو المنتدب لشركة Saudi Petroleum Overseas Ltd. (SPOL). وتعمل هذه الشركة التي تعد أحد فروع شركة أرامكو السعودية على تأمين المبيعات الدولية، وخدمات التسويق والشحن للنفط الخام، وغاز النفط المسيّل، والمنتجات النفطيّة والكبريتيّة المخصصة للمستهلكين في أوروبا وإفريقيا وأميركا الجنوبية. 

في عام ٢٠٠٤م، تولّى منصب المدير التنفيذي لخدمات أحياء السكن. 
وفي عام ٢٠٠٥م، عيّن نائب للرئيس للخدمات الهندسية.

وقد أمضى نظمي النصر نحو نصف خدمته التي تمتد إلى ٣٥ عاما في العمل مع الشركات الدولية الهندسية والاستشارية في الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، هولندا، واليابان، فيما أمضى النصف الثاني من مسيرته المهنيّة في المملكة العربية السعودية وخصوصاً في حقول النفط مثل الغوار والسفانية وشيبة. 

وفي شهر مارس من عام ٢٠١٤م صدر أمرٌ ملكي كريم بتعيين المهندس نظمي النصر، عضوًا في الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى. كما عين نظمي في شهر يوليو من العام ذاته عضواً في أول مجلس أمناء لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني. 

وفي شهر مارس 2017  تم  اختياره رئيساً مكلفاً لمركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية، إضافة لعمله كنائب الرئيس التنفيذي لجامعة الملك عبدالله.

المهندس نظمي النصر متزوج ولديه أربعة أبناء منهم ثلاث بنات، وجميعهم يعملون في شركة أرامكو السعودية عدا أكبر بناته نور والتي تعمل في أحد البنوك.


الشهادات الدراسية
بكالوريوس الهندسة الكيميائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ـ الظهران ١٩٧٨م 
 
الخبرات العملية
2017  الرئيس المكلف لمركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية / حتى تاريخه. 
جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية - ٢٠٠٦م حتى تاريخه.
٢٠٠٨ نائب الرئيس التنفيذي/ حتى تاريخه
٢٠٠٦ ـ ٢٠٠٨ الرئيس المكلف للجامعة 
شركة أرامكو السعودية   من ١٩٧٨ الى ٢٠٠٦م
٢٠٠٦ نائب الرئيس للخدمات الهندسية
٢٠٠٤ المدير التنفيذي لخدمات أحياء السكن
٢٠٠٣ العضو المنتدب لشركة Saudi Petroleum Overseas Ltd.(SPOL). إحدى شركات ارامكو للمبيعات الدولية وخدمات    التسويق والشحن للنفط الخام والمنتجات النفطية والكبريتية في أوروبا وافريقيا واميركا الجنوبية
١٩٩٨ مدير قسم التخطيط طويل المدى وإعداد استراتيجيات الشركة وخطط اعمالها
١٩٩٥ مدير برنامج تطوير حقل شيبة النفطي العملاق / من التأسيس حتى الإنتاج
١٩٩١ مدير إدارة برنامج زيادة الانتاج للنفط الخام في حقل الغوار
١٩٨٦ مدير مشاريع البرامج الرئيسية لحقل الغوار
١٩٨١ المشاركة في تنفيذ شبكة الغاز الرئيسية في المملكة / برنامج يهدف إلى توفير الامدادات للصناعات البتروكيماوية في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين
١٩٧٨ الخدمات الهندسية
 
الإنجازات 
أول رئيس مكلف لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والاشراف على جميع اعمال التأسيس الانشائية للجامعة والمشاركة في تأسيس البيئة العلمية والأكاديمية للجامعة
وضع استراتيجيات وخطط طويلة المدى لشركة أرامكو السعودية
العمل مع الشركات الدولية الهندسية والاستشارية في الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، هولندا، اليابان
المساهمة في ضمان قدرة المملكة على سد العجز في الانتاج الذي حدث بسبب توقف إنتاج النفط من العراق والكويت إبان حرب تحرير الكويت، من خلال زيادة انتاج حقل الغوار للزيت
المساهمة في تنفيذ شبكة الغاز الرئيسية في المملكة
 
العضويات
  • عضو في الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى في المملكة العربية السعودية 
  • عضو في مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
  • عضو مجلس إدارة لجنة الاستثمار في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
  • عضو لجنة اختيار القيادة الأكاديمية ــ جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
  • رئيس المجلس الاستشاري لبرنامج الموهوبين السعوديين ــ جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
  • عضو مجلس تقويم التعليم في الغرفة التجارية الصناعية بجدة
 
تقدم الشؤون الإدارية والمالية الخدمات لكل من : الطلاب، هيئة التدريس، الموظفين، المجتمع الجامعي ويرأسها نائب الرئيس التنفيذي نظمي النصر. وهذه الإدارة مسؤولة عن العمليات الإدارية والمالية في الجامعة بما في ذلك إدارة المحاسبة المالية، إدارة المرافق والمجتمع، إدارة خدمات المشتريات، إدارة تقنية المعلومات، إدارة التنمية الجامعية، إدارة الاتصالات، إدارة الموارد البشرية.

وتضم الشؤون الإدارية والمالية


رشيدة عبدالله
سكرتير تنفيذي

المدير المالي ومسؤول الموارد البشرية


باتريشيا آن هيوز 
نائب الرئيس لخدمات المجتمع​

أنطونيو فلينزويلا 
نائب الرئيس لإدارة المرافق​

نائب الرئيس للشؤون السعودية

نائب الرئيس للشؤون الحكومية