Top

قودا تشين

استخراج وتحليل المعطيات

gouda.chen@kaust.edu.sa


قودا تشين من الصين، درس علوم الكمبيوتر في جامعة سون يات سين. وعند تخرجه، حصل على عرض توظيف في شركة الأتصالات المتنقلة الصينية وكان على وشك الالتحاق بالشركة، ولكنه عدل عن ذلك بعد  أن سمع بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. 

وعندما نظر إلى موقع الجامعة الإلكتروني، أصيب بالدهشة بعد أن شاهد مختبراتها المتطورة وجوانبها المعمارية الملفتة للنظر وما يتوفر فيها من مرافق كمبيوتر فائق السرعة. كما ساهم في جذبه إلى هذا الصرح هو أن هناك أسماء ذات شهرة عالمية بين أعضاء هيئة التدريس مثل عالم الرياضيات الدكتور ديفيد كييز يعملون بالجامعة ، وعندها قرر الإستفادة من هذه الفرصة والتقدم للإلتحاق بها، وكنت فرحته أكبر عندما علم بقبوله فيها إلى جانب 50 طالبا آخر من الصين للدراسة في جامعة الملك عبدالله.

وعمل قودا مع الدكتور بانوس كالنيس في برنامج إدارة المعلومات وإستخراج وتحليل المعطيات. ومع التطور السريع لشبكة الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي وأبحاث الجينات، أخذت البيانات في التضخم لحظة بعد لحظة. ويكمن الهدف من إدارة البيانات في العثور على طرق وأساليب فعالة لمساعدة البشرية في الإستفادة الكاملة من البيانات سواء أكان ذلك في مجالات العلوم أم أمور الحياة اليومية.

وكان قودا وثلاثة من زملائه في القائمة النهائية في مسابقة إتحاد آليات الحوسبة (ACM SIGMOD)  الخاصة بالبرمجة وتمت دعوتهم لتقديم تطبيقاتهم في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أمضى قودا وقتاً إضافياً هناك لإستكمال فترة تدريبية لدى شركة (IBM) في مدينة نيويورك. وأبدى إعجابه بالعمل مع إحدى فرق الشركة لتحسين أداء تطبيقات تمرير الرسائل تسمح لأجهزة الحاسوب بالتواصل مع بعضها البعض وتستخدم في مجموعات أجهزة الحاسب العادية والحاسب فائق السرعة.

ووجد قودا بيئة الأبحاث في شركة (آي بي إم) مماثلة لبيئة جامعة الملك عبدالله، وكلتاهما تمتازان بالتركيز العالي والتعاوني. وقد وصف تجربته في تكوين الصداقات من مختلف أنحاء العالم والاجتماع مع متحدثين مشهورين في مناسبات مثل برنامج الإثراء الشتوي ولخصها في كلمة واحدة : "لا تُصدق".