Top

اختيار طالب الدكتوراه محمد شكورا مرشحاً نهائياً لجائزة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)

طالب الدكتوراه محمد شكورا من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الذي ترشح لجائزة أفضل ورقة بحثية للطلبة في المؤتمر الدولي للميكاترونيكس والتشغيل الآلي 2017 ،والذي عقد في تاكاماتسو في اليابان في أغسطس الماضي.

اختير محمد شكورا طالب الدكتوراه من مجموعة البروفيسور جيف شما للروبوتات والأنظمة وأجهزة التحكم الذكية (RISC) في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، اختير مرشحاً لجائزة أفضل ورقة بحثية للطلبة في المؤتمر الدولي للميكاترونيكس والتشغيل الآلي الذي عقد في مدينة تاكاماتسو في اليابان في الفترة من 6 إلى 9 أغسطس الماضي وبرعاية من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).

وكان الطالب محمد واحداً من عشرة مرشحين تم اختيارهم من بين 500 مشارك للحصول على جوائز مختلفة من الجمعية في هذا المؤتمر. وتناولت ورقته البحثية موضوع تصميم حديث لتقنية القبض الميكانيكي في الأدوات ذات الأذرع الروبوتية المتعددة، وهي جزء من بحثه لتطوير حلول روبوتية لمساعدة العمليات البشرية في مجموعة واسعة من التطبيقات الدقيقة والخطرة، ويشرح محمد ذلك بقوله: "باتت الأذرع الروبوتية اليوم شائعة جداً في خطوط التجميع الصناعي، كما أنها تستخدم في التطبيقات الطبية وفي الأماكن ذات الظروف البيئية الشديدة أو الخطرة على البشر. قمنا بتطوير ذراع قبض روبوتية ذات قدرة على التنقل في البيئة وكذلك قياس والتحكم في تحركاتها. ولكن ما يجعل هذه الذراع الروبوتية التي طورناها متميزة جداً هو قدرتها على التعامل مع أدوات من أحجام مختلفة في مساحات محدودة والأهم من ذلك كل، سهولة التحكم بها".

تم اختبار تصميم وأداء ذراع القبض الروبوتية في تحدي محمد بن زايد الدولي للروبوتات (MBZIRC) الذي نظمته جامعة خليفة والذي عقد في أبو ظبي، في الإمارات العربية المتحدة، في شهر مارس الماضي. واستطاع فريق من جامعة الملك عبدالله  تحقيق المركز الثالث في التحدي، وضم الفريق كلاً من مجموعة البروفيسور جيف شما للروبوتات والأنظمة وأجهزة التحكم الذكية، والأستاذ المساعد برنارد غانم من مختبر دراسة الصور والفيديو (IVUL)، والأستاذ المساعد غانيش سوندارامورثي من مختبر الحوسبة المرئية (CVL). يقول الطالب محمد شكورا: "لقد كان التحدي فرصة مناسبة للتحقق من أداء نظامنا في بيئة خاضعة للرقابة ومقارنة فعالية تصميمنا مع النماذج الأخرى المشاركة. أعتقد أن ترشيحي لجائزة أفضل ورقة بحثية للطلبة في المؤتمر الدولي للميكاترونيكس والتشغيل الآلي كان نتيجة لأدائنا المتميز في تحدي محمد بن زايد الدولي للروبوتات، وأنا سعيد جداً بهذا التكريم الذي يعتبر إنجازاً مشرفاً لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية و فريق مجموعة البروفيسور جيف شما للروبوتات والأنظمة وأجهزة التحكم الذكية."