Top

البروفيسورة نيفين خشاب والبروفيسور خالد سلامة يترأسان تنظيم برنامج الإثراء الشتوي للعام 2020

البروفيسورة نيفين خشاب، الأستاذة المشاركة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والبروفيسور خالد نبيل سلامة، الأستاذ في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، الذان تم إختيارهم كرئيسة ومعاون رئيس لبرنامج الإثراء الشتوي في كاوست للعام ٢٠٢٠. صورة من الأرشيف.

تترأس البرفيسورة نيفين م. خشاب، أستاذة العلوم الكيميائية المشاركة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، برنامج الجامعة للإثراء الشتوي 2020، المهرجان السنوي للعلوم الذي ستعقده جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية العام المقبل. ويذكر أن البروفيسورة نيفين خشاب، سبق أن فازت بجائزة لوريال-اليونسكو المرموقة للنساء في مجال العلوم الطبيعية لأبحاثها في الكيمياء العضوية. هذا، وسيعاونها البروفيسور خالد نبيل سلامة، الأستاذ في كلية الهندسة الكهربائية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، في رئاسة البرنامج كرئيس معاون.

يعمل برنامج الإثراء الشتوي، الذي ينظمه مكتب برامج الإثراء في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية منذ العام 2010، على الربط بين العلوم والابتكار والفن والثقافة في الجامعة. وسينعقد يرنامح الإثراء الشتوي 2020 في الفترة من 12 إلى 23 يناير المقبل، وسيركز على "الطب الشخصي"، والارتقاء الطبيعي في مسيرة الطب والعلوم، والتطوّر الذي يهدف إلى تكييف الممارسات والتفاعلات والأدوية بما يتلاءم مع المتطلبات الفردية للمرضى. حيث سيكون البرنامج بمثابة منصة رعاية صحية ذات طابع مستقبليّ متسارع، لعلاج الأمراض المختلفة، مثل السرطان.

سيتولى كل من البروفيسورة نيفين خشاب، الأستاذة المشاركة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والبروفيسور خالد نبيل سلامة، الأستاذ في الجامعة (الصورة)، رئاسة برنامج الإثراء الشتوي للعام 2020. صورة من الأرشيف.

تقول خشاب: "أشعر أن قيادة الجامعة تنظر ببساطة إلى الجدارة العلمية والمهمّة عند تعيين الأفراد في أدوار رئيسية تمثل كاوست، مثل رئاسة برنامج الإثراء الشتوي، ما يجعلني واثقة جداً في مستقبلنا كمؤسسة علمية رائدة".

وتوجّهت خشاب للنساء في ميادين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) داعية إياهن: "هناك متسع للانضمام إلينا!"

والجدير بالذكر أنّ مكتب برامج الإثراء، الذي ترأسه ماري لاور بولوت، أنتج نحو 1717 فعاليّة إثراء، من محاضرات وورش عمل وأنشطة ثقافية؛ ودعا 1382 متحدثاً محلياً وعالمياً للمشاركة في فعالياته؛  جاذباً جمهوراً بلغ تعداده التراكمي 111,450 شخصاً، من مجتمع كاوست والمملكة ككل.

وقد سبق للبرنامج أن استضاف محاضرين مرموقين عالمياً للتحدث في برامج الإثراء، بما في ذلك كيب ثورن، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء من جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا؛ وكارولين بوركو، رئيسة فريق التصوير العلمي لرحلة سفينة الفضاء كاسيني إلى كوكب زحل؛ ولاندو نوريس، سائق مكلارين فورمولا 1؛ والفنان ثيو يانسن، مبتكر المنحوتات ذات الطاقة الحركية المسمّاة "ستراندبيستس"؛ وجراح التجميل الدكتور لوران لانتيري، الذي أجرى أول عملية زرع كامل للوجه؛ والبروفيسور كارلو راتي، مدير معهد "سينسيبل سيتي" في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛ ولبنى العليان، الرئيسة التنفيذية ونائبة رئيس شركة العليان للتمويل.

وسيتمكن الجمهور من جميع أنحاء العالم مشاهدة المحاضرات الرئيسية والفعاليات المختلفة أثناء انعقاد برنامج الإثراء الشتوي 2020، والتفاعل معها في الزمن الحقيقي، من خلال استقبال البث المباشر على القنوات الرسمية لوسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.