Top

باولو إستيفيس-فيرسسيمو

أستاذ, علوم الحاسب الآلي
مدير مركز الحوسبة المرنة والأمن السيبراني

قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية
عضوية مركز الأبحاث : 
الحوسبة المرنة والأمن السيبراني


الانتماءات

المؤهل العلمي

  • دكتوراه في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي، جامعة لشبونة، 1990
  • ماجستير في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي، جامعة لشبونة، 1984
  • إجازة جامعية، الهندسة الكهربائية، جامعة لشبونة، 1978

الاهتمامات البحثية

يهتم البروفيسور إستيفيس فيرسسيمو حاليًا بالبنيات والبرمجيات الوسيطة والخوارزميات المتعلقة بالحوسبة المعيارية والموزعة المرنة، ودراسة النماذج والتقنيات التي توفق بين الأمن والاعتمادية، بالإضافة إلى طرق جديدة لتطبيقها من أجل تحقيق مرونة النظم، في مجالات مثل: المركبات المستقلة من الأرض إلى الفضاء، أنظمة الصحة الرقمية، وعلم الجينوم، والبنى التحتية القائمة على سلسلة البلوك تشين للعملات المشفرة، وتم نشر أبحاثه في أكثر من 200 مطبوعة دولية محكمة و 5 كتب دولية، وقد تمت دعوته أيضًا لتقديمها في أكثر من 70 كلمة رئيسية أو محاضرة مميزة في أماكن مرموقة، كما ساهم في تصميم وهندسة العديد من النماذج الأولية الصناعية المتقدمة للأنظمة الموزعة أو المتسامحة أو الآمنة أو في الوقت الفعلي، والتي نشأت من مشاريع البحث والتطوير التي شارك فيها.

مؤلفات مختارة

  • Jiangshan Yu, David Kozhaya, Jérémie Decouchant, Paulo Esteves-Veríssimo. RepuCoin: Your Reputation is Your Power (2019). In IEEE Trans. on Computers, 68(8), 1225-1237.
  • Kreutz, Diego; Ramos, F. M. V.; Verissimo, Paulo; Rothenberg, C. E.; Azodolmolky, S.; Uhlig, S. "Software-Defined Networking: A Comprehensive Survey", in Proceedings of the IEEE (2015), 103(1), 14-76.
  • Giuliana Veronese, Miguel Correia, Alysson Bessani, Lau Lung, Paulo Verissimo, "Efficient Byzantine Fault-Tolerance", IEEE Tacs. on Computers, vol. 62, no. 1, Jan. 2013.
  • Paulo Sousa, Alysson Bessani, Miguel Correia, Nuno Ferreira Neves, Paulo Veríssimo.  Highly Available Intrusion-Tolerant Services with Proactive-Reactive Recovery. IEEE Tacs. on Parallel and Distributed Systems. Apr. 2010.
  • Veríssimo, P., Casimiro, A.: The timely computing base model and architecture. IEEE Tacs. on Computers, Special Issue on Asynchronous Real-Time Distr. Systems (2002).
  • D. Powell, D. Seaton, G. Bonn, P. Veríssimo, and F. Waeselynk. The Delta-4 approach to dependability in open distributed computing systems. In N. Suri, C. Walter, and M. Hugue, editors, Adv. in Ultra-Dependable Distr. Sys. IEEE Computer Society, 1995.