Top

فرانشيسكا بنسوني

أستاذ مشارك، علوم البحار

قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية
عضوية مركز الأبحاث : 
مركز أبحاث البحر الأحمر


الانتماءات

المؤهل العلمي

  • دكتوراه، علوم الحياة والأرض، المدرسة التطبيقية للدراسات العليا، بيربينيا ، فرنسا ، 2007
  •  ماجستير، العلوم الحيوية، جامعة إنسوبريا ، فاريزي ، إيطاليا ،  1999

الاهتمامات البحثية

تركز البوفيسورة فرانشيسكا بنسوني أبحاثها على تطور وتنوع بيئة المرجان والتجمعات التي يهيمن عليها في منطقة المحيط الهادئ الهندي، مع تركيز قوي على البحار حول شبه الجزيرة العربية.

وتتمحور أبحاثها في كاوست حول تنوع وتوصيف وتطور الكائنات البحرية والموائل في قاع البحر، إضافة لدراسة أنماط التغيرات المكانية والزمنية للشعاب المرجانية وتنوعها وتوزيعها في وقت التغير البيئي في البحر الأحمر.

وللبروفيسورة بنسوني اسهامات كبير في مجال النظم المتكاملة للجغرافيا المرجانية الصلبة والجغرافيا الحيوية من خلال نهج متعدد التخصصات، وأدت أبحاثها لاكتشاف ووصف أصناف مرجانية جديدة وتحديد الآثار قصيرة ومتوسطة المدى للتغيرات البيئية المحلية والعالمية على تكوين وهيكل تجمعات المرجان في قاع البحر.

كما نظمت العديد من الحملات البحثية وورش العمل الدولية لعلوم المحيطات بهدف استكشاف ودراسة تنوع الشعاب المرجانية في جميع أنحاء منطقة المحيط الهادئ والهندي، وقادت أيضاً أنشطة التدريب في مختلف البلدان لتعزيز واستمرار نقل المعرفة إلى المجتمعات المحلية وأصحاب المصلحة. وكمستشارة، قادت وشاركت في مختلف دراسات رصد الشعاب المرجانية ورسم خرائط الموائل البحرية في المنطقة العربية.