Top

كاوست تجري دراسة بحثية تعاونية سعودية لمتلازمة "كلاينفيلتر" هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية

يستخدم علماء كاوست اختبار تكوين الورم المسخي لإثبات أن الخلايا الجذعية المشتقة من المريض هي حقًا متعددة القدرات؛ أي أن لها القدرة على تنشيط سلوك معين في بعض أنواع الخلايا وتثبيط سلوك آخر في أنواع أخرى من الخلايا. المصدر: كاوست

أجرى علماء وباحثون من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، وجامعة الملك عبد العزيز، ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز في جدة دراسة بحثية تعاونية هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية التي تقارن الخلايا الجذعية المستمدة من مرضى متلازمة "كلاينفيلتر" السعوديين مع مجموعة أخرى من المرضى من أمريكا الشمالية وأوروبا.

ومتلازمة "كلاينفيلتر" هي مرض جيني يظهر في الذكور الذين يمتلكون كروموسوم (X) زائد في خلاياهم، ويمكن أن يؤدي ذلك لأعراض مرضية تشمل العقم والإعاقة الذهنية ومتلازمة التمثيل الغذائي وداء السكري من النوع الثاني وغيرها. يشار إلى أن معدل الإصابة بهذه المتلازمة بين السعوديين هي واحد لكل ستمائة ذكر. ومع ذلك، فإن تمثيل سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الأبحاث المعنية بدراسة تأثير الخلفية الوراثية والجينومية على قابلية الإصابة بالأمراض والتنبؤ بها ضعيف جدًا، حيث تضمنت غالبية الدراسات في هذا المجال بيانات مرضى من أمريكا الشمالية وأوروبا فقط.

يهدف هذا العمل التعاوني المشترك لكاوست وجامعة الملك عبد العزيز ومستشفى جامعة الملك عبدالعزيز في جدة لسد هذه الفجوة عن طريق دراسة نمذجة الأمراض المستندة إلى "الخلايا الجذعية المحفزة" لفهم الأساس الجزيئي لمتلازمة "كلاينفيلتر". ويتم ذلك باستخدام عينات من خلايا المريض مشتقة من الجلد أو الدم أو الشعر أو البول وعمل دراسات للخلايا الجذعية عليها بهدف إعادتها إلى الحالة الجنينية التي تطورت فيها، وبالتالي استخدامها لنمذجة ظهور الأمراض وتطورها في المختبر.

وقال البروفيسور بيير ماجستريتينائب رئيس كاوست للأبحاث، ومدير مبادرة الصحة الذكية في الجامعة "هذا التعاون البحثي العالمي المستوى بين كياناتنا البحثية الثلاثة الرائدة يصب في مصلحة المملكة العربية السعودية، ويتبنى تقنية (iPSC) الثورية لدراسة الخلايا الجذعية المستمدة من المرضى والتي باتت اليوم أساس دراسة الآليات الجزيئية للأمراض".

وأضاف ماجستريتي إن منصة (iPSC) لدراسة الخلايا الجذعية التي طورها علماء كاوست تسمح بالتعاون الفريد مع المؤسسات والمراكز الطبية مثل جامعة الملك عبد العزيز، ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز وبدعم من مبادرة الصحة الذكية في كاوست.

تُظهر نتائج هذه الدراسة السعودية المشتركة الأولى وجود مجموعة فرعية من الجينات على الكروموسوم (X)، قد يتسبب خلل التنظيم بها تحديدًا بظهور متلازمة "كلاينفيلتر"، بصرف النظر عن المنطقة الجغرافية والفروقات العرقية والتركيب الجيني.

ويؤكد البروفيسور أنطونيو أدامو، الأستاذ المساعد والباحث الرئيسي في مختبر الخلايا الجذعية والأمراض في جامعة الملك عبدالله: "ستكون منصة (iPSC) للخلايا الجذعية السعودية بمثابة منصة خلوية مثالية للمزيد من الأبحاث في الأمراض الوراثية، اضافة لنمذجة النمو العصبي والتغيرات التشريحية التي تؤثر في المواد الرمادية والبيضاء، وهي سمات تُلاحظ عادةً في متلازمة كلاينفيلتر".

سيتم استخدام هذه المنصة الخلوية لتوليد ما يسمى بـ "الأدمغة الصغيرة" وهي عملية استزراع خلوي ثلاثية الأبعاد من الخلايا المشتقة من المريض، والتي تشبه الدماغ البشري والتي يمكن استخدامها لدراسة الآليات الجزيئية الكامنة وراء السمات العصبية للمرض بهدف تطوير تطبيقات الطب الشخصي في المختبر.