Top

البروفيسورة نيفين خشاب من كاوست تفوز بجائزة "نوابغ العرب" الأولى عن فئة العلوم الطبيعية

فازت البروفيسورة نيفين خشاب، العميد المشارك لشؤون الطلبة في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بجائزة "نوابغ العرب" الأولى عن فئة العلوم الطبيعية. وهذه الجائزة التي أطلقها مؤخراً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، هي أكبر حراك علمي يهدف لاكتشاف واستقطاب النوابغ المتميزين في العالم العربي، من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات وتكريمهم سنويًا على إنجازاتهم في إحدى الفئات الست التالية: العلوم الطبيعية، والعمارة والتصميم، والهندسة والتقنية، والاقتصاد، والأدب والفنون، والطب. 

رُشِّحَت البروفيسورة نيفين، وهي عالمة في الكيمياء العضوية في كاوست، لهذه الجائزة نظير "مساهماتها المتميزة في تطوير وتصنيع وتطبيق المواد النانوية" في المجالات الطبية والبيئية والصناعية. 

بعد حصولها على درجة الدكتوراه من جامعة فلوريدا، انتقلت خشاب إلى جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وجامعة نورث وسترن ثم انضمت في عام 2009 إلى كاوست كعضو تدريس مؤسس حيث ساعدت على إنشاء برنامج الكيمياء. 

تركزت أبحاث خشاب حول عملية محاكاة التنظيم الذاتي البيولوجي للتجمعات الجزيئية الكبيرة على المستوى النانوي، واستخدام الجسيمات النانوية لتطوير علاجات طبية جديدة كعملية توصيل الأدوية والبروتينات والمواد الجينية داخل الجسم، بالإضافة إلى تطوير جزيئات حيوية لزيادة القيمة الغذائية للثمار. وفي الآونة الأخيرة، أعلن مختبرها في كاوست عن إمكانية استخدام هذه الجسيمات النانوية في العلاجات المناعية الشخصية وعلاجات مقاومة الشيخوخة. 

وقالت البروفيسور نيفين خشاب بهذه المناسبة " أحد الأسباب التي دفعتني للانضمام إلى كاوست هي قناعتي الراسخة بأن الدول العربية يمكن أن تقود مجددًا في مجال العلوم والتقنية. هذه الجائزة ليست اعترافًا بإنجازاتي فقط، بل أيضًا ببيئة التفوق الرائعة التي توفرها كاوست والمملكة العربية السعودية للعلماء والباحثين". 

يذكر أن خشاب هي الوحيدة التي تعمل حاليًا في دولة عربية من بين الفائزين المعلنين بجائزة "نوابغ العرب" لهذه الدورة. وتبلغ قيمة الجائزة مليون درهم إماراتي بصورة تمويل أبحاث.