Top

البروفيسور زيبنغ لاي يحصل على جائزة "الغازات الصناعية" لعام 2020 من المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين

المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين يكرم البروفيسور زيبنغ لاي من كاوست لمساهماته الرائدة في أبحاث أغشية الهياكل المعدنية العضوية التي تلعب دواً كبيراً في عملية فصل الغازات.

فاز البروفيسور زيبنغ لاي، أستاذ الهندسة الكيميائية ورئيس برنامج الهندسة الكيميائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، بجائزة "الغازات الصناعية" لعام 2020 من المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين (AIChE)، تقديراً لمساهماته المتميزة والمستمرة في تطوير تقنيات انتاج وتوزيع وتطبيق الغازات الصناعية، ويشاركه في هذه الجائزة البروفيسور هاي-كون جونغ، أستاذ الهندسة الكيميائية وعلوم وهندسة المواد في جامعة تكساس إيه آند إم.

وجرى اختيار البروفيسور لاي لهذه الجائزة تحديداً، لأبحاثه المؤثرة في مركز الأغشية المتقدمة والمواد المسامية في كاوست، التي تتناول مجال تطوير أغشية الهياكل المعدنية العضوية التي تلعب دوراً كبيراً في عملية فصل الغازات، والتي يمكنها أن تحل محل تقنيات الفصل الحالية، وتوفير ما يصل إلى 90٪ من موارد الطاقة في المستقبل.

وتتمحور الاهتمامات البحثية للبروفيسور لاي، على دراسة القدرات التحويلية لهياكل المواد المسامية، التي تقدم فرص غير مسبوقة للتطبيقات الهندسية، بالإضافة الى فهم عملية تشكيل الاغشية وآليات فصلها للغازات، بهدف تطوير استراتيجيات جديدة لتصنيع أنظمة هذه الاغشية، ورفع أدائها في فصل الغازات، وفصل خليط الهيدروكربون، وتطوير المفاعلات الغشائية، ومعالجة مياه الصرف الصحي، واستعادة المذيبات العضوية الصناعية.

ويُعتبر المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين الموطن العالمي للمهندسين الكيميائيين، ويضم 60,000 عضو يمثلون أكثر من 110 دولة، ويمنح عدة جوائز علمية مرموقة تكرم الإنجازات البارزة والمساهمات ذات المستوى العالمي في مجموعة مختلفة من مجالات الهندسة الكيميائية.