Top

ينغ صن تفوز بجائزة الباحثين الشباب

البروفيسور ينغ صن، الأستاذة المساعدة في الإحصاء، تفوز في يونيو بجائزة عبد الشعراوي للباحثين الشباب ٢٠١٦.

​​ 
فازت البروفيسور ينغ صن، الأستاذة المساعدة في الإحصاء في جامعة الملك عبدالله، بجائزة عبد الشعراوي للباحثين الشباب التي تقدّمها جمعية المقاييس البيئية الدولية TIES، وذلك في يونيو هذا العام. تأسست الجمعية على يد الشعراوي، وهو عالم إحصاء مصري المولد كنديّ التدريب. وأطلق مجلس إدارة الجمعية في 2001 جائزة الباحثين الشباب بغية تكريم الإحصائيين الشباب الذين قدموا مساهمات ممتازة لتطوير الأساليب الإحصائية والكمية للبحث العلمي البيئي.

وتسلّمت ينغ الجائزة يوم 18 يوليو، خلال المؤتمر السنوي السادس والعشرين لجمعية المقاييس البيئية الدولية، والذي انعقد في العاصمة الاسكتلندية أدنبرة، حيث تحدثت أمام المؤتمر.
أوضحت الجمعية أنّها منحت ينغ الجائزة "اعترافاً بالمساهمات الاستثنائية في ميدان الإحصاءات البيئية، وخصوصاً في مجالات الإحصاءات المكانية والزمانية وتحليل البيانات الوظيفية ووضع التصورات، وإقراراً لها بخدماتها الجليلة التي قدّمتها للمهنة".

ومن جهته، أوضح البروفيسور مارك جينتون أستاذ الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية في جامعة الملك عبدالله أنّ: "الجائزة تمنح سنوياً على الأغلب لشخص دون سن 41 عاماً". وأضاف البروفيسور جينتون، الذي يعدّ الباحث الرئيسي في فريق الإحصاءات المكانية والزمانية وتحليل البيانات في الجامعة: "عادة ما يتم منح هذه الجائزة للأساتذة أو للأساتذة المشاركين، وقلّما تمنح للأساتذة المساعدين إلا في حالات استثنائية".

أما معتز النزهي، عميد قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في جامعة الملك عبدالله، فقد قال: "إن هذا الإنجاز الكبير الذي حققته ينغ، إنما يعكس العمل الرائع الذي تقوم به في جامعة الملك عبدالله".

ومن جهتها، قالت ينغ صن: "يسعدني أن تأتي هذه الجائزة اعترافاً رائعاً بأبحاثي في مجال الإحصاءات البيئية في جامعة الملك عبدالله، وأشعر بكثير من الامتنان لكل الدعم والتوجيه الذي تلقيته".
 ​