Top

برنامج الاثراء الشتوي (ويب 2020): رؤية مستقبلية للطب

أقيم برنامج الأثراء الشتوي لعام ٢٠٢٠ في حرم الجامعة في الفترة من ١٢ إلى ٢٣ يناير تحت عنوان "الطب الشخصي". تصوير خلود معاذ.

-بقلم دنا البرعي, من أخبار جامعة الملك عبدالله

قدمت النسخة العاشرة من برنامج الإثراء الشتوي (ويب) الذي تنظمه سنوياً جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) أسبوعين من الاثراء المتواصل لأعضاء مجتمع الجامعة وزوارها من الخارج، تخللها مجموعة واسعة من ورش العمل والمحاضرات الشيقة وبمشاركة متحدثين متميزين على الصعيدين الدولي والمحلي، وغطى البرنامج مجموعة متنوعة من الموضوعات في مجالات تقنية الإدارة الصحية والصحة الرقمية.

عُقد البرنامج في الفترة من 12 إلى 23 يناير 2020 في حرم الجامعة وبرئاسة البروفيسورة نيفين خشاب، وبمشاركة البروفيسور خالد نبيل سلامة. وكان موضوع برنامج ويب لهذا العام "الطب الشخصي"، والذي يعرف أيضاً بمصطلح الطب الدقيق، وهو نموذج طبي يعتمد غالبًا على اختيار العلاجات المناسبة والمثلى على أساس المحتوى الجيني الشخصي للمريض.

علماء المستقبل يشاركون في إحدى معارض العلوم الترفيهية في برنامج الإثراء الشتوي لعام 2020. تصوير خلود معاذ.

 ​
وعلى الرغم من أن موضوع هذا العام خاص بالمجالات البيولوجية والطبية، إلا أن المحاضرات وورش العمل الرئيسية والأنشطة والفعاليات المختلفة تناولت جميع التخصصات العلمية الموجودة في كاوست، فضلاً عن جوانب الحياة الأكاديمية والثقافية والصحية، وتم بث معظم فعاليات البرنامج مباشرةً على قنوات فيس بوك ويوتيوب الرسمية للجامعة.

ضمت فعاليات برنامج الإثراء الشتوي لعام 2020 أنشطة علمية وابداعية جذبت كافة الفئات العمرية وخلقت جوًا حيويًا وتعاونيًا لجميع الحضور والمشاركين. تصوير خلود معاذ.

 ​
وفي يوم الافتتاح، ألقت صاحبة السمو الملكي الاميرة الدكتورة مها بنت مشاري آل سعود، وكيلة جامعة الفيصل للتّطوير والعلاقات الخارجيّة، محاضرة متميزة عن "فن الطب الدقيق"، كما تحدث البروفيسور رينيه فريدمان، طبيب أمراض النساء والمسؤول عن أول ولادة أطفال أنابيب في فرنسا، في محاضرة رئيسية أخرى، عن أهمية اتباع نهج شخصي في تقييمات العقم.

ولم تخلو فعاليات ويب أيضاً من الأنشطة العلمية والابداعية التي جذبت كافة الفئات العمرية وخلقت جوًا حيويًا وتعاونيًا لجميع الحضور والمشاركين مثل عرض توم برينغل الذي يعرف أيضاً بـ (Dr. Bunhead)، إضافة الى معرض العلوم، ومسابقة الملصقات البحثية، كما أتيحت الفرصة لطلبة كاوست لإنتاج فيلم مدته خمس دقائق عن الأبحاث في الجامعة من خلال ورشة عمل "Lab to Film"، وتم عرض هذا الفلم في الحفل الختامي للبرنامج. وقدمت ساندرا كاتاكاليا ورشة عمل بعنوان "اليقظة" للتركيز على أهمية التنفس والحضور الذهني، واختتمت فعاليات برنامج ويب بعرض قام به تيم بلايس، مؤسس (A Capella Science) بالتعاون مع فرقة كاوست الموسيقية.