Top

مستجدات الأبحاث الأسبوعية

نشرت مجلة "نيتشر" العلمية الشهيرة دراسة تتحدث عن نجاح باحثين من كاوست بعمل تسلسل كامل لجينوم أقدم سلالة للقمح المُدّجن. وتوفر هذه المعلومات الجينومية الجديدة مرجعًا لتحسين قمح الخبز، بما في ذلك رفع قيمته الغذائية وتعزيز مقاومته للأمراض. ويمكن أن تساهم المعرفة المكتسبة من هذه الدراسة بتقديم رؤى جديدة حول تطور القمح، والتي ستكون مفيدة في تطوير أنواع جديدة منه تكون أكثر ملاءمة لتحديات المناخ المتغير.

تعتبر الحرارة المهدرة إحدى مصادر القلق الرئيسية لجميع الأجهزة الإلكترونية. حيث تتسبب سخونة الأجهزة في خفض الأداء ويمكن أن تشكل خطرًا على المستخدمين. يوضح باحثو كاوست في هذه الدراسة كيف يمكن التحكم في الحرارة المهدرة في الخلايا الشمسية.

يعتبر مركب (MXenes) من المركبات العضوية ثنائية الأبعاد التي تدخل في تصميم بطاريات الليثيوم ذات الأداء العالي. يوضح باحثو كاوست كيف أن استخدام نبضات الليزر يعزز من سعة الطاقة ومقاييس الأداء الأخرى لمركب (MXenes) مما يساهم في تطوير بطاريات المستقبل.

تعتمد الزراعة المستدامة على تقنية دقيقة تقلل من كمية الأسمدة والمبيدات. يعمل باحثو كاوست على تطوير مواد نانوية لهذا الغرض. تعرف على أحدث أعمالهم حول آلية "التمعدن بالمحاكاة الحيوية" التي تسمح بالتحكم في وصول المغذيات الدقيقة إلى المحاصيل.