Top

واياكيت تفتتح مصنعها التجريبي لإنتاج التركيبات الحيوية المنظفة والمطهرة

(من اليسار إلى اليمين): ساندرا مدينا، المؤسسة المشاركة في واياكيت؛ أنيبال غوميز، سفير المكسيك لدى المملكة العربية السعودية، لويزا جافير، المؤسسة المشاركة في واياكيت، وسليمان محمد الثنيان، نائب رئيس الجامعة للشؤون الحكومية. عدسة خلود معاذ.

بحضور سعادة أنيبال غوميز، سفير المكسيك في المملكة العربية السعودية كضيف شرف وعدد من قيادات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، افتتحت واياكيت Wayakit، أول محطة إنتاج تجريبي لها في المملكة لإنتاج التركيبات الحيوية المنظفة والمعقمة بسعة 20 ألف ليتر يومياً.

منظفات ومطهرات واياكيت

واياكيت هي شركة ناشئة تأسست في كاوست، تعمل على تطوير تركيبات تنظيف طبيعية، تمت هندستها بيولوجياً على يد نساء عالمات، يدركن أن الفعالية ممكنة من دون الإضرار بالضرورة بالسلامة والصحة.
سيعمل المصنع التجريبي على تسريع وصول المنتجين المتوفرين في السوق السعودي:
  • بخاخ غسيل، يزيل البقع ويتخلص من الروائح مع تقليل استهلاك كمية المياه والطاقة لأغراض الغسيل.
  • مطهر أسطح ومنظف متعدد الأغراض يستخدم لتطهير الطائرات الدولية في المطارات الرئيسية الثلاثة في المملكة العربية السعودية.

(من اليسار إلى اليمين) لويزا جافير وساندرا مدينا، مؤسستا واياكيت.

افتتاح المصنع التجريبي


وفي هذه المناسبة، قال السيد غوميز، سفير المكسيك لدى المملكة العربية السعودية: "إنه لشرف كبير أن أشارك في افتتاح مصنع إنتاج واياكيت، التي تعتبر دليل واضح على أهمية التنقل التعليمي. فالتنقل التعليمي هو عنصر أساسي في إنشاء ونجاح اثنتين من طلبة كاوست المتميزين، لويزا وساندرا، اللتين طورتا تقنية مبتكرة قادرة على القضاء على كوفيد-19 في ثوانٍ. إن نتائج عملهما لم تقتصر على التأثير على المستوى الدولي، بل وساهمت أيضاً في مكافحة الوباء".

(من اليسار إلى اليمين) تشيرس سيلي، نائب الرئيس للحياة المجتمعية؛ سليمان محمد الثنيان، نائب رئيس الجامعة للشؤون الحكومية؛ أنيبال غوميز، سفير المكسيك لدى المملكة العربية السعودية؛ الدكتور كيفين كولين، نائب رئيس الجامعة للابتكار والتنمية الاقتصادية؛ ساندرا مدينا ولويزا جافير، مؤسستا شركة واياكيت؛ وهاني الصالح (المستثمر الملاك في واياكيت).

وقال كيفين كولين، نائب رئيس كاوست للابتكار والتنمية الاقتصادية: "إننا فخورن جداً بواياكيت ومؤسستيها، اللتان دأبتا منذ بداية الجائحة على تحويل تشاطهما من مواد التنظيف المنزلية إلى مطهر ذو كفاءة عالية للحد من إنتشار فيزوس كورونا كوفيد-19. يعد تعاون الشركة مع سويسبورت (Swissport) دليلا ناجحاً على أهمية تعاون الشركات الناشئة من كاوست مع القطاع الصناعي لتطوير تقنيات مبتكرة. وبصفتي كيميائيًا ، يمكنني أن أجزم أن إمكانات منتجات واياكيت هائلة ".

تهدف المحطة الإنتاجية الجديدة إلى تلبية الطلب الوطني المتزايد على منتجات التنظيف والتطهير. ويعدّ تشييد هذه المنشأة دعماً مباشراً للاستراتيجية الصناعية الوطنية التي تضمنتها رؤية 2030، من خلال بناء مصنع مستدام وتنافسي لمنتجات تساعد في مكافحة انتقال الأمراض المعدية، بما يصب في صالح اقتصاد المملكة وصحة المواطنين.