Top

تعاون شركتي "وايا كت" و "سويسبورت" لحماية المسافرين من جائحة كورونا

طالبتا الدكتوراه في كاوست، ورائدتا الأعمال لويزا خافيير (يمين) وساندرا مدينا (يسار)

ألحقت جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) خسائر كبيرة في قطاع السفر والنقل الجوي نتيجة لإجراءات الاغلاق والعزل التي فرضتها معظم دول العالم للحد من انتشار هذا الوباء. وعلى الرغم من انخفاض الطلب على خدمات النقل الجوي لهذا العام ليصل الى 55 بالمائة مقارنة بعام 2019، الا أننا بدأنا نشهد الآن ارتفاعاً طفيفاً في حجوزات الرحلات الجوية، حيث بدأت معظم دول العالم إجراءات إعادة فتح حدودها تدريجيًا لاستقبال المسافرين والسياح وعودة الحياة الى طبيعتها.

ومع عودة الرحلات الجوية، فإن التحدي المتمثل في الحفاظ على بيئة خالية من الفيروسات لا يقتصر على المسافرين فحسب، بل يشمل جميع مرافق المطارات ومحطات النقل والبضائع. ولتحقيق ذلك، دخلت وايا كت (Wayakit)، الشركة الناشئة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، في شراكة مع الناقل الجوي السويسري سويسبورت (Swissport)، لاستخدام منتجات تعقيم مبتكرة على الطائرات والحافلات الدولية في مطارات جدة والرياض والدمام.

يقول جيرولد تومولكا ، الرئيس التنفيذي لشركة سويسبورت الشرق الأوسط : "تأثرت صناعة الطيران بشدة جراء هذه الجائحة ، مما دفع سويسبورت للبحث عن حلول مبتكرة لكبح انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) وضمان تطهير طائراتها بعد كل رحلة ، لكسب ثقة عملائها في السفر الجوي وتمكينهم من العودة للسفر مرة أخرى وهم مرتاحو البال. وتمكنا من تحقيق ذلك باتخاذنا شركة "وايا كت" شريكًا محليًا في المملكة يمكنه تطوير مطهرات صحية مبتكرة تعتمد على التقنية الحيوية تعمل بسرعة، وقابلة للتحلل بشكل طبيعي ويمكن استخدامها داخل الطائرات بكل سهولة".

تميّز "وايا كت"

"وايا كت" هي شركة ناشئة من تأسيس طالبتي الدكتوراه في كاوست، لويزا خافيير وساندرا مدينا، حيث أرادتا تطوير معقم قوي وغير سام وصديق للبيئة يمكنه العمل على أي نوع من الأسطح والقضاء على 99.999% من البكتيريا والفيروسات الشائعة بما فيها سلالة الفيروسات التاجية (SARS-CoV). لكن الميزة الجديدة في معقم "وايا كت" هو سرعة تعقيمه للأسطح حيث يحتاج فقط الى 30 ثانية للعمل بفاعلية بينما تستغرق المطهرات الأخرى ما يصل إلى 30 دقيقة للوصول الى نفس النتيجة، وهذه ميزة تجعل "وايا كت" معقم مثالي لتطهير وتعقيم الأماكن والبيئات التي تتميز بحركة عالية وأنشطة متسارعة مثل المطارات.

تقول لويزا خافيير، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة وايا كت : "عندما بدأت جائحة فيروس كورونا، بدأنا نفكر كعلماء ورواد أعمال في كيفية وقف انتشارها، وبعد أشهر من العمل الشاق، تمكنا من تصميم تركيبتنا الطبيعية غير السامة ، والتي اثبتت تفوقها على العديد من المنتجات الأخرى حيث أنها تقضي على 99.999% من الفيروسات التاجية في غضون 30 ثانية فقط، ونحن فخورون جداً باختيار شركة سويسبورت لمنتجنا هذا لحماية المسافرين على متن رحلاتها الجوية ".

بيئة مثالية لريادة الأعمال

تعد الشراكة مع شركة سويسبورت تطويرًا أساسيًا لبيئة الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية بصورة عامة وفي كاوست بصورة خاصة وهي التي وضعت تطوير بيئة الابتكار في صميم رسالتها التي أنشئت من أجلها من خلال تعزيز شبكة من الشركات الناشئة ورواد الأعمال والمستثمرين وتزيدهم بكافة الأدوات اللازمة لمساعدتهم على بناء أفكارهم ومشاريعهم وتحقيق التفوق والنجاح.

عمال من شركة سويسبورت أثناء قيامهم بتعقيم حافلات النقل باستخدام "واياكيت" 

 ​
يقول الدكتور كيفين كولين ، نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في كاوست: " هذا التعاون بين شركة سويسبورت وشركة وايا كت الناشئة في كاوست هو قفزة نوعية كبيرة للمملكة العربية السعودية، وتطور مهم يشهد على نجاح بيئة الابتكار في المملكة وقدرتها على إنشاء أسواق جديدة".

تشجع كاوست الشركات الكبيرة، مثل سويسبورت، على العمل مع الشركات الناشئة مثل وايا كت ، من خلال دعمها للتقنية المبتكرة والتفكير الإبداعي المتطلع للمستقبل وتوفير برامج التوجيه والتدريب والموارد اللازمة لتحقيق ذلك، وهو ما يعكس التزامها منقطع النظير بتعزيز الاستثمار في الشركات الناشئة ذات الجودة العالية والمؤثرة في المملكة والشرق الأوسط.

استطاعت كاوست منذ عام 2011 تخريج 250 شركة ناشئة من خلال برامجها لريادة الاعمال ودعمت 56 شركة ناشئة بتمويل بدء التشغيل وتمويل المرحلة مبكرة، وشركة وايا كت ماهي الا غيض من فيض للمواهب الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تفخر كاوست برعايتها ودعمها لتحقيق رسالتها في الوصول بالمملكة نحو الاقتصاد المعرفي.