Top

تقنيات التصوير المستقبلية

مركز الحوسبة المرئية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية يستقبل ضيوفه في فعالية اليوم المفتوح للمركز في ٢٨ مارس.

أقام مركز الحوسبة المرئية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية يومًا مفتوحًا في 28 مارس 2018، أتاح خلاله الفرصة لمجتمع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية للتعرف على دوره في تطوير التقنيات والأجهزة، وفهم ومعالجة الصور والفيديو، وعمليات التحليل الدلالي، والنمذجة الهندسية، والمحاكاة ، والتصوير. 

كما شكل هذا الحدث منصة تفاعلية شيقة قدّم خلالها العروض القصيرة وشروحات الأبحاث والمشاريع المختلفة للمركز، واستعراض قدرات الجامعة في مجالات تطوير التصوير باستخدام الطائرات بدون طيار (الدرونز)، وتقنيات الواقع الافتراضي والمسح ثلاثي الأبعاد وألعاب الفيديو والتقنيات الجديدة الأخرى. 

طلبة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين، وأعضاء المجتمع والزائرين أثناء فعالية اليوم المفتوح لمركز الحوسبة المرئية.

عُرضت أيضًا عشرون مشروعًا من مشاريع المركز بحضور ممثلين من الشركات الناشئة في الحرم الجامعي مثل شركة فالكون فيز (FalconViz) التي قدمت خلال المعرض محاكاة للقيادة بتقنية الواقع الافتراضي توفر تجربة قيادة حقيقية للحضور. واستعرض كل من ماتياس مولر ونيل سميث والأستاذ المساعد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية البروفسور برنارد غانم تقنية تدريب الطائرة بدون طيار لتحلق بشكل مستقل وبسرعة عالية. وقاموا أيضًا بتطوير شبكة عصبية عميقة قادرة على محاكاة قيادة السيارة ذاتيًا عبر عدة مدن مختلفة بالاعتماد على الصور فقط، عكس الأنظمة الشائعة  التي تستخدم إشارات (GPS) أو أجهزة الاستشعار. كما استعرض زميل ما بعد الدكتوراه في مركز الحوسبة المرئية إبراهيم الهاشم تقنية إعادة بناء ثلاثية الأبعاد للصور تعمل بالذكاء الاصطناعي وتستخدم الصور الملتقطة بالكاميرات العادية مثل كاميرات الهواتف المحمولة أو كاميرات الويب.

وكان من المحطات المهمة للحدث، استضافته لطلبة مدارس بلدة ثول المجاورة الذين رحب بهم موظفو جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وقاموا بإرشادهم وتزويدهم بالمعلومات حول جميع المشاريع المعروضة.

زوار فعالية اليوم المفتوح لمركز الحوسبة المرئية أثناء تجربة العديد من العروض التفاعلية.

يضم مركز الحوسبة المرئية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية مجموعة من التخصصات الأساسية مثل علوم الحاسب الآلي، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والرياضيات التطبيقية. ويستفيد المركز من مجموعة من التطبيقات التي تعالج المشاكل ذات الأهمية الكبيرة للمملكة، والتي تساهم في خلق فرص تجارية، وشركات ناشئة، واتفاقات ترخيص وبراءات اختراع.