Top

تقنية فحص (iSCAN) من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

يعقد باحثوا كاوست أمالاهم على تطوير فحص سريع ودقيق وسهل الاستخدام للكشف عن فيروس كورونا (كوفيد-19) يمكنه كبح جماح انتشاره السريع في المستقبل


تعد التقنية المخبرية المعتمدة على تفاعل البوليمراز المتسلسل للنسخ العكسي (RT-PCR)، الطريقة الأكثر استخدامًا للكشف عن أنواع فيروسات الحمض النووي الريبي (RNA) والتي ينتمي اليها فيروس كورونا (كوفيد-19)، الا أنها بلا شك ليست الطريقة الأمثل بسبب اشتمالها على عدة جوانب سلبية كبيرة.

تتطلب تقنية (RT-PCR) موظفين مدربين تدريباً عالياً، وبنية تحتية متطورة، وضرورة نقل العينات إلى المختبرات المركزية، وتحت ظروف دقيقة وحساسة يصعب تقديمها. ما هو مطلوب الآن، وفقًا للبروفيسور مجدي محفوظ - أستاذ الهندسة الحيوية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست): "هو طريقة كشف فعالة وسريعة ودقيقة وسهلة الاستخدام لإدارة وضبط انتشار فيروس (كوفيد-19)".

طور البروفيسور مجدي وفريقه تقنية (iSCAN) لإجراء الفحص المعياري للكشف عن الأحماض النووية القائم على الفحص المخبري كريسبر (CRISPR)، وهو نظام يعتمد على التضخيم حراري للحمض النووي بوساطة حلقة النسخ العكسي (RT-LAMP) من أجل الكشف السريع والدقيق والحساس لسلسلة الفيروسات التاجية التي ينتمي اليها فيروس (كوفيد-19) المسؤول عن الجائحة الحالية.

استخدام تقنية (iSCAN) في المملكة

يتعاون الباحثون حاليًا مع مجموعات وفرق طبية وبحثية مختلفة في المملكة العربية السعودية لقياس أداء فحص (iSCAN) ومقارنته مع أداء الفحوصات المخبرية التجارية المستخدمة والتي منها تقنية (RT-PCR)، المعيار الذهبي للكشف عن سلالة الفيروسات التاجية.

يقول البروفيسور مجدي محفوظ: "النسخة الحالية من فحص (iSCAN) لا تزال بحاجة إلى قياس وتقييم شامل في مرافق اختبار مختلفة في ظل الظروف الميدانية. ولا تزال هناك عدة عقبات وإجراءات ينبغي تجاوزها للحصول على ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ من الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، ولكننا في هذه المرحلة متفائلون".

تم تصميم فحص (iSCAN) ليكون سريعاَ ومحددًا وبدقة نتائج عالية تقلل من الفحوصات السلبية غير الصحيحة، إلى جانب سهولة الاستخدام وقابليته للنشر ميدانيًا وعدم حاجته الى معدات متخصصة أو الحاجة للتدريب.

يؤكد البروفيسور مجدي محفوظ وفريقه أن فحص (iSCAN) مناسب للاستخدام على نطاق واسع الآن، خصوصاً مع ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس الامر الذي يعزز من ضرورة وجود فحص أكثر سرعة ودقة وسهل الاستخدام يمكن أن يساعد في الحد من الانتشار المتسارع للفيروس.

تم تقييم أداء فحص (iSCAN) باستخدام مجموعة من الاحماض النووية الريبية المستخرجة من عينات سريرية من مصابين بفيروس كورونا، وهو جاهز للاستخدام الواسع ميدانياً الآن قبل أن يشهد العالم ارتفاعًا هائلاً آخر في الحالات، والوفيات اللاحقة نتيجة هذه الجائحة.

يقول البروفيسور مجدي محفوظ :" نحن ماضون في تطوير الإصدار الحالي من فحص (iSCAN) ليصبح في المستقبل سهل الاستخدام من قبل الجميع كسهولة استخدام فحص الحمل أو سكر الدم، وبالطبع لم يكن أيًا من هذا ممكنًا بدون العمل الدؤوب من فريقي البحثي وعلى رأسهم  ظاهر علي وراشد امان واحمد محاس وتن مرسيتش ونورهان حسن".