Top

اليوم الذي "ابتسمت فيه الأرض"

عالمة الكواكب كارولين بوركو خلال كلمتها الرئيسية في برنامج الإثراء الشتوي (ويب)لعام 2018

ضمن فعاليات برنامج الإثراء الشتوي لهذا العام، استضافت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية عالمة الكواكب الأمريكية والمتحدثة الشهيرة الدكتورة كارولين بوركو، التي عملت ضمن فريق التصوير لبعثات فوياجر إلى كوكب المشتري، وزحل، وأورانوس ونبتون في ثمانينات القرن الماضي.

شغلت بوركو منصب قائد فريق علوم التصوير لمهمة كاسيني التي تم إطلاقها في عام 1997 إلى زحل واستطاعت دخول مدار الكوكب بعد سبع سنوات في صيف عام 2004. وحصلت الدكتورة بوركو على العديد من الجوائز والأوسمة لمساهمتها في تطوير العلوم وتعريفها للعامة. فحصلت على جائزة نيو ستيتسمان في عام 2009 والتي صنفتها ضمن أكثر الأشخاص تأثيراً في عالمنا اليوم. وفي عام 2010، حصلت بوركو على وسام كارل ساجان من الجمعية الفلكية الأمريكية لتميزها في إيصال التطورات العلمية إلى العامة. وفي عام 2012، صنفتها مجلة تايم ضمن قائمة من25  شخصية هم الأكثر تأثيراً في مجال الفضاء.

عالمة الكواكب كارولين بوركو أثناء استلامها جائزة برنامج الإثراء الشتوي (ويب) 2018 من فريق مكتب الإثراء في الجامعة.

 
أحد الأهداف المهمة للدكتورة بوركو هو إعادة إنتاج صورة النقطة الزرقاء الباهتة الشهيرة لكوكب الأرض (Pale Blue Dot) المأخوذة من الفضاء الخارجي بواسطة مسبار الفضاء فوياجر 1 بتاريخ 14 فبراير عام 1990 من مسافة 6 مليار كيلومتر. حيث ظهرت الأرض آنذاك كنقطة بيضاء صغيرة يعبرها شعاع ضوئي.



في 19 يوليو من عام 2013، توجهت كاميرات كاسيني نحو كوكب زحل عندما غطى كامل الشمس لإعادة التقاط صورة النقطة الزرقاء الباهتة للأرض. وتم التقاط صورة رائعة لكوكب الأرض من الجانب الأيمن لكوكب زحل على بعد مليار ميل. تقول الدكتورة كارولين: "بعد التفحص الدقيق بواسطة كاميرات كاسيني عالية الوضوح، ظهرت لنا الأرض وقمرها للمرة الأولى كما لو أنها أجسام سماوية رائعة من خارج النظام الشمسي". وأضافت: "يخالجك شعور عظيم عندما ترى كوكبنا الأزرق الصغير من زاوية بعيدة في سماء عوالم أخرى، حيث ظهرت الأرض وكأنها تبتسم لكل من يشاهدها".