Top

منظمة تيك تور تجذب شركات التقنية الواعدة في المملكة والشرق الأوسط وأوروبا

تستضيف جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في ثول في الأول من نوفمبر المقبل ولمدة ثلاثة أيام فعاليات مؤتمر تيك تور العربي 2015 والذي ستعقد نسخة منه أيضاً في مدينة الرياض في نفس التوقيت. ودعت منظمة تيك تور بالتعاون مع نادي المشاريع الدولي (International Venture Club) جميع شركات التقنية والابتكار في منطقة الشرق الأوسط والشركات الدولية الأخرى التي تسعى للاستثمار في المنطقة، للمشاركة في فعاليات المؤتمر الذي يستعرض أفضل 25 شركة ناشئة في المنطقة وأكبر 25 شركة نامية من أوروبا في قطاعات تقنية المعلومات والاتصالات، والتقنيات النظيفة وعلوم الحياة. ولدى منظمة تيك تور سجل حافل وناجح في تنظيم الفعاليات التي تجلب المستثمرين في أوروبا والمناطق الناشئة في مختلف أنحاء العالم، وسيكون هذا المؤتمر هو الفعالية الأولى التي تنظمها في منطقة الشرق الأوسط.

ويعد الابتكار وتطوير التقنية جزءاً لا يتجزأ من الرؤية البعيدة للمملكة العربية السعودية ضمن خطتها الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار (NSTIP) والتي تهدف بشكل رئيسي إلى تحويل اقتصاد المملكة إلى الاقتصاد المعرفي. وقد وضعت المملكة العربية السعودية العديد من المبادرات والبرامج التنموية لتطوير الموارد البشرية في البلاد، وبناء منشآت متطورة للأبحاث والابتكارات في الجامعات، فضلاً عن تمويل الابتكارات وتعزيز الأطر القانونية من أجل إنشاء ملكيات فكرية. وتعدّ التقنية النظيفة من القطاعات الرئيسية التي تهتم بها المملكة حيث وضعت خططاً استثمارية تبلغ قيمتها 140 مليار دولار خلال فترة 20 عاماً لتطوير موارد الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والنووية، وغيرها.

ويقول نقولا بيتيو، رئيس صندوق الابتكار في جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية: "إن تهيئة مناخ متسارع وحيوي للابتكار والاستفادة من عولمة المعرفة من خلال تعزيز التعاون هو في صميم رسالة جامعة الملك عبدالله. ونحن سعداء جداً لاستضافة الجولة الافتتاحية لمؤتمر تيك تور العربي والمساعدة في تقديم أفضل المشاريع ورواد الأعمال الموهوبين من المملكة العربية السعودية للمستثمرين الدوليين".

تسجيل الشركات

ويمكن للمتقدمين التسجيل في المؤتمر من خلال الموقع : http://www.techtour.com/arabian/applications مع شرط إرفاق عرض تقديمي عن الشركة مع استمارة التسجيل علماً آخر موعد لقبول الطلبات هو بتاريخ 30 يونيو 2015. وأوضحت مصادر من الشركة أنه لا توجد رسوم للتسجيل أو لحضور الفعاليات أو المشاركة، ولكن سيتم اختيار الشركات المشاركة بحسب معايير اختيار محددة مثل قيام لجنة مرموقة من الخبراء باختيار الشركات بحسب احتمالات تأثيرها في السوق.

المعايير والجوائز

وسيتم اعتبار عدة معايير محددة عند تقييم الشركات المسجلة مثل مدى تفرد تقنيتها، وقوة نموذج العمل التجاري، ورؤية المشروع، والقدرة على تنفيذ خطة العمل وجودة الإدارة. وستقوم لجنة متخصصة باستعراض طلبات التسجيل وتقييم الشركات وتضم هذه اللجنة كبار قادة الأعمال في العالم الذين يحملون خلفيات وخبرات مختلفة عن رأس المال الاستثماري، والتقنية والأبحاث والاقتصاد. كما ستُعطى الخمسون شركة المختارة الفرصة لتقديم خطط أعمالها لكبار المستثمرين والمديرين التنفيذيين للشركات الكبيرة في العالم، فضلاً عن المنظمات الأكاديمية العالمية الأخرى. كما ستتاح لهم الفرصة للتواصل مع وسائل الإعلام المحلية والدولية الأمر الذي سيزيد فرص حصولهم على التمويل اللازم لمشروعاتهم.

الممارسات الاستثمارية

وتأسست منظمة تيك تور في جنيف عام 1998 استجابة للاهتمامات المتزايدة في شركات التقنية الناشئة في أوروبا. وتجمع تيك تور المستثمرين ورواد الأعمال في مجال التقنيات المتطورة من خلال تنظيمها للفعاليات الناجحة ومؤتمرات التقنية التي تغطي مدناً متعددة في أوروبا. وتركز تيك تور على اختيار أفضل الشركات الناشئة في فعاليتها الأمر الذي يمنح هذه الشركات المختارة الفرصة للحصول على التمويلات اللازمة. وتمكنت تيك تور على مدى السنوات الماضية من بناء مجتمع قوي جداً ومترابط من رجال الأعمال والمستثمرين وصناع القرار في العديد من الهيئات والحكومات، إضافة إلى خبراء الصناعة والمستشارين الدوليين. ويجتمع أعضاء هذا المجتمع بانتظام لتكوين شبكة تعاون واستثمار من أجل تعزيز بيئة الابتكار والتقنيات المتطورة في أوروبا. http://www.techtour.com/arabian.

أما نادي المشاريع الدولي فقد تأسس عام 2011 كمنصة تعاونية تضم أبرز مستثمري المشاريع في العالم من أجل تشجيع الاستثمارات الدولية الناجحة. وتتمثل أهدافه في مشاركة أفضل الممارسات الاستثمارية، وبناء الثقة المشتركة والعلاقات مع المستثمرين، وتعزيز التمويل والفرص الاستثمارية الجديدة من خلال الأعمال المشتركة والعلاقات العامة، فضلاً عن مساعدة الشركات الواعدة على النمو مع الشركاء والمستثمرين، ومتابعة الشركات المبتكرة الناشئة وتقديم الدعم لها. www.iventureclub.com

العلوم والتقنية

في حين تأسست جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لتكون جامعة أبحاث للدراسات العليا تقع على شواطئ البحر الأحمر، في المملكة العربية السعودية، وتلعب دوراً مهماً في النهوض بالعلوم والتقنية من خلال الأبحاث التعاونية بنوعيها الأساسية والموجهة نحو تحقيق أهداف محددة والتي يقوم بها الطلبة والباحثون وأعضاء هيئة التدريس في مجالات استراتيجية أساسية هي الطاقة والماء والغذاء والبيئة. www.kaust.edu.sa

للتواصل:

باتريك ماكولي
تيك تور
٠٠٣٣٦٧٢٦٨١٥٦١
Patrice@techtour.com