Top

كاوست تدرب 25 أكاديمية سعودية ضمن برنامج "قيادات"

د. نجاح عشري، نائب رئيس كاوست للشؤون السعودية، تستعرض رحلة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية منذ تأسيسها وتسدي بالنصائح للمتدربات من الأكاديميات السعوديات.


نظمت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) النسخة الخامسة من برنامجها التدريبي للقيادات التنفيذية الوطنية "قيادات"، بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال بجامعة كاليفورنيا – بيركيلي، ورش عمل وصفوف تدريبية لمدة ستة أيام تقيم خلالها المشاركات في مقر الجامعة في ثول. ويشمل البرنامج تدريب 25 أكاديمية سعودية من القيادات النسائية من عميدات ووكيلات كليات وعمادات ورئيسات أقسام وأستاذات مساعدات من الجامعات المحلية، كجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إلى جانب منسوبات في جامعة أم القرى وجامعة طيبة وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجامعة الملك عبدالعزيز، اللواتي تخرجّن من كاوست. وقد تم اختيار المشاركات في البرنامج من خلال الترشيح من الجهات التي يعملن بها وفق معاير محددة متفق عليها مسبقا.

يهدف برنامج "قيادات" في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية إلى تطوير قدرات القيادات السعودية وتحسين بيئة العمل في المؤسسات الأكاديمية الوطنية، وبناء شبكات مهنية استراتيجية عالية المستوى، وتطوير الذات.

شارك أعضاء هيئة التدريس من كلية هاس لإدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا بيركلي في برنامج "قيادات" الذي تضمن ورش عمل ودورة تدريبية لمدة ستة أيام ل 25 أكاديمية سعودية في مواقع القيادة والعمادة من جميع أنحاء المملكة.

 ​

شراكة استراتيجية


وكانت كاوست قد عقدت شراكة استراتيجية العام الماضي مع جامعة كاليفورنيا - بركلي لتوفير تدريبٍ متميزٍ مصممٍ خصيصاً للقياديات في الجامعات السعودية، حيث حرص أعضاء هيئة التدريس من جامعة بيركلي على التعرف على كل مشاركةٍ من خلال الاستبيانات والمقابلات التي تم جمعها وتحليلها قبل انعقاد البرنامج، وذلك لتقديم برنامج متكاملٍ يفي باحتياجات المشاركات. واشتمل البرنامج على محورين أساسيين. يعنى المحور الأول بالمادة العلمية المختصة بالتدريب التنفيذي من تخطيطٍ استراتيجي وتحليلٍ وتواصلٍ، إلى إدارة الفرق ورسم خارطة طريق نحو القيادة التنفيذية الفاعلة. أما المحور الثاني، فيختص بحلقات من المحاضرات التفاعلية المقدمة من قبل القيادة العليا في كاوست، حيث يشارك كبار أعضاء القيادة الإدارية والأكاديمية في الجامعة طوال فترة البرنامج بمحاضرات وأنشطة تغطي الجوانب المهنية والتقنية لأدوارهم القيادية وخبراتهم الشخصية ونصائحهم، فضلاً عن تجاربهم في برنامج الحياة المهنية لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

شارك أعضاء هيئة التدريس من كلية هاس لإدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا بيركلي في برنامج "قيادات" الذي تضمن ورش عمل ودورة تدريبية لمدة ستة أيام ل 25 أكاديمية سعودية في مواقع القيادة والعمادة من جميع أنحاء المملكة.


أهمية البرنامج

يمنح البرنامج المتدربات من القيادات الجامعية الواعدة الأدوات التي تمكنهم من التغيير وصناعة النجاح وإعادة رسم خارطة البيئة الأكاديمية المحلية بما يوائم متطلبات وتحديات هذه المرحلة، تماماً مثلما نجح في النسخ الأربع السابقة، في إعطاء المتدربات قاعدة ثابتة لمساعدتهن في مسيرتهن نحو النجاح، ووصول بعض خريجات البرنامج إلى مناصب هامة في عدد من الجامعات السعودية أصبحن قادة لها.

وتجدر الإشارة إلى أن علاقة كاوست والمشاركات  تستمر بعد إنتهاء فترة البرنامج، إذ تفتح الجامعة أبوابها لخريجات البرنامج لحضور برامج الإثراء والفعاليات الأكاديمية المتنوعة التي تقيمها الجامعة طوال العام. كما تعقد اللقاءات الدورية المتخصصة لهن حرصا على متابعة تقدمهن وتطورهن في مجالاتهن المختلفة وتوفير مساحة لمشاركة قصص نجاحهن.