Top

حلول مستدامة للتحديات التي تواجه المملكة العربية السعودية

نظم مركز ريادة الأعمال بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالتنسيق مع شركة داو للكيماويات مسابقة تحدي الابتكار (STEAM) بمشاركة أكثر من ١٥٠ طالب جامعي من مختلف أنحاء مدينة جدة في الفترة من ١٩ إلى ٢١ يناير ٢٠١٧ بحرم الجامعة.

 
شارك أكثر من 150 طالب جامعي من مختلف أنحاء مدينة جدة في مسابقة تحدي الابتكار للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) التي أقيمت بحرم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في الفترة من 19 إلى 21 يناير 2017م.

و قد نظم المسابقة مركز ريادة الأعمال في الجامعة بالتنسيق مع القيادات والخبراء المتخصصين من شركة داو للكيماويات بمشاركة 30 فريق من طلاب كل من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الأعمال والتكنولوجيا ( UBT )، جامعة جدة، جامعة عِفَّت، جامعة أم القرى، وجامعة دار الحكمة الذين اجتمعوا للوصول لحلول مقترحة تعالج أبرز التحديات التي تواجه العالم الحقيقي. وقد تناولت مسابقة هذا العام موضوعات "المجالات الحيوية" و "نحو عالم أفضل" و"الطاقة".
وأعرب السيد تريستان والكر - نائب رئيس جامعة الملك عبد الله للابتكار والتنمية الاقتصادية عن سعادته بالمسابقة قائلا " يسعدني رؤية هذا القدر من النشاط والحماس من الطلاب المشاركين".

تنوع تخصصات الطلاب المشاركين في المسابقة

تم اختيار الطلاب المشاركين في هذه المسابقة من الدارسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث تم تقسيمهم إلى فرق عمل يتكون كل منها من 4 – 6 طلاب من مختلف الجامعات والتخصصات، بغية الاستفادة من تنوّع اختصاصاتهم ورؤاهم.

و أعرب تشَك شوارتز، رئيس شركة داو العربية السعودية عن سعادته بالمسابقة قائلا:" لقد أُعجِبنا بالفعل بشغف وإبداع الطلاب المشاركين بالمسابقة وبالحلول التي اقترحوها. وأود أن أشكرهم على تفانيهم ومشاركتهم وأتوجه بالشكر أيضاً إلى فرق عمل داو تقديراً للجهود الكبيرة التي بذلوها في تنظيم المسابقة".

و قد قدمت فرق العمل في ختام المسابقة الحلول العلمية المقترحة إلى ثلاث لجان تحكيم حيث قامت تلك اللجان باختيار الفريق الفائز في كل موضوع من موضوعات المسابقة الثلاث. ثم قامت الفرق الثلاث الفائزة بتقديم عرض توضيحي إلى لجنة تحكيم جديدة والتي قامت على أثر ذلك بتحديد الفريق الفائز.

وقد تم التحكيم استناداً إلى تقييم اللجان لمدى فهم المشاركين للمشكلة التي يقومون بالبحث عن حلول لها ومدى جودة شرحهم للحلول التي توصلوا إليها لتسوية تلك المشكلة بشكل جزئي أو بشكل كامل ، والإمكانيات المطلوبة لتنفيذها على أرض الواقع.

الكفاءة في استخدام الطاقة

وقد خرج الفريق الفائز بمقترح شامل ومبتكر لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في المملكة العربية السعودية باستخدام أحدث تقنيات شركة داو للكيماويات بالاضافة الي سبل تحفيز وتوعية الجمهور بها. ويتمثل العنصر الرئيسي لهذا المقترح في وجود منصة رقمية تربط بين الحكومة، وأصحاب العقارات، وشركات البناء ومصنعي المواد العازلة بهدف تعزيز عزل من المباني السكنية.

وقالت مارجريتا فونتانا، مدير التسويق العالمي لشركة داو للبناء والانشاءات: " لقد شعرت بسعادة غامرة حين استعرضت هذا العدد الكبير من الأفكار المميزة التي تم طرحها عبر المسابقة لتحفيز الطلب على المنازل عالية الكفاءة في استهلاك الطاقة في المملكة، ونحن نتطلَّع قُدُماً لدعم تلك الأفكار والارتقاء بها إلى مرحلة التطبيق العملي.

قدم الفريق الفائز بالمركز الثاني مقترحا لتحسين وزيادة مدة الصلاحية والحفاظ على جودة الأسماك وتعبئتها وتغليفها. بينما تقدم الفريق الفائز بالمركز الثالث بمقترح حول كيفية تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المنازل السعودية.

و من ناحية أخرى، قالت ويلترود تريفّينفيلدت، رئيسة قسم التكنولوجيا بشركة داو أوروبا لشؤون أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا والهند: " لقد شعرت بسعادة بالغة حين لاحظت مدى شغف الطلاب المشاركين بتطوير حلول مستدامة لتعزيز كفاءة استهلاك الطاقة والمياه والطاقة المتجددة في المباني بغية الاسهام في توفير مستقبل أفضل للمملكة العربية السعودية وسائر دول المنطقة. وأرى أن مسابقة تحدي الابتكار (STEAM) كانت حدثاً فريداً من نوعه في تعزيز الشراكة الممتازة القائمة بين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية و داو لصالح المملكة بشكل دائم.​
 

الشراكات التعاونية بين الجامعة والقطاع الصناعي

تتمتع شركة داو بسجل عريق من الشراكة مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ففي يونيو من عام 2009م، أصبحت داو عضواً مؤسساً في برنامج الجامعة للتعاون الصناعي (KICP). وفي يونيو من عام 2011م، أنشأت داو مركز البحوث والتطوير في مجمع الجامعة للابتكار، والذي ركز على تطوير الترشيح الفائق للمياه (UF) وتكنولوجيا تحلية المياه بالتناضح العكسي (RO) وعلى تطوير تقنيات النفط والغاز والمواد المستخدمة في مشاريع البنى التحتية مثل الطلاء، كما يتم حالياً انشاء مركزاً جديداً للابتكار في الجامعة خاص بشركة داو، والمتوقع دخوله مرحلة التشغيل عام 2018م.

وأضاف والكر قائلاً: "لقد أثبت التزامن بين الدعم والمشاركة الممتازة والقوية من شركة داو- التي تعتبر أحد الشركاء المؤسسين والاستراتيجيين لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية-  أنها كانت وسيلة فعالة للاستفادة من الأفكار المتنوعة للمجموعات المشاركة وقدراتها الإبداعية. وقد وفرت مسابقة تحدي الابتكار STEAM فرصة رائعة لطلاب جامعتنا للتعاون مع فرق عمل متعددة التخصصات من طلاب بعض الجامعات السعودية الأخرى لتطوير وطرح حلول واضحة لعدد من أبرز تحديات العالم الحقيقي. ووفرت هذه المسابقة أيضا فكرة واضحة عن النتائج المميزة التي يمكن الحصول عليها عبر الشراكات الناجحة والمبتكرة بين الجامعات والقطاع الصناعي".​