Top

اخبار الطلبة: ريم الغامدي

طالبة الدكتوراه ريم الغامدي خلال عملها في مركز الحفز الكيميائي في كاوست (السادسة من اليمين). مصدر الصورة: كاوست.

بقلم تانيا بيترسون، أخبار كاوست

تعمل طالبة الدكتوراه ريم الغامدي في مركز الحفز الكيميائي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، تحت إشراف البروفيسور المتميز نيكولاس هادجيكريستيديس. وتتمحور أبحاثها حول رفع جودة البولي إيثلين المستخدم صناعياً، من خلال تصنيع مركب هجين من البولي ايثلين والمواد النانوية، يتم استخدامه لتعزيز البوليمرات الصناعية، مما يحسن خصائصها الميكانيكية مثل الصلابة عن طريق تقليل بعض عيوب التصنيع.

وتقول ريم:" تهدف أبحاثي لرفع جودة البولي إيثلين المستخدم صناعياً، بحيث يكون مفيداً في صناعات الأدوية والغذاء والملابس ووسائل النقل والعديد من المجالات الأخرى. على سبيل المثال، يمكن لإطارات السيارات التي تتأثر بأشعة الشمس والاحتكاك، أن تدوم لفترة أطول من خلال تعزيز الخصائص الميكانيكية للبوليمرات التي تدخل في صناعتها".

كما أتيحت الفرصة لريم لتدريس مادة الكيمياء لطالبات المدارس العامة، التي وصفتها بالتجربة الثرية التي أكسبتها خبرة ايصال المعرفة للأشخاص الآخرين، والتي أكدت على شغفها للعمل في المجال الأكاديمي.

طالبة الدكتوراه ريم الغامدي (الثانية من اليمين) مع زملائها والبروفيسور المتميز نيكولاس هادجيكريستيديس(اليسار) المشرف على رسالتها لدرجة الدكتوراه. مصدر الصورة: كاوست.

وأعربت ريم عن امتنانها الكبير لكاوست، والتي وصفتها بالجامعة الرائعة لما تحتويه من تجهيزات ومختبرات ومرافق متطورة على مستوى العالم، بالإضافة الى بيئتها البحثية التعاونية التي تعد من أشهر سماتها. وتقول ريم: "الجميع هنا متعاون، وقد مكنني ذلك من تطوير أبحاثي ودراساتي. وفي الوقت نفسه، أتيحت لي الفرصة للتعرف على أشخاص متميزين من ثقافات وخلفيات مختلفة وأصبح لدي نافذة على العالم من خلالهم، وهذا بالتأكيد شيء لا يقدر بثمن".

تطمح ريم الغامدي إلى الحصول على درجة الدكتوراه في غضون خمس سنوات، وتتمنى أن تدخل في مشاريع بحثية تعاونية مع منظمة رائدة في علوم البوليمرات. وتخطط أيضًا لمواصلة مسيرتها الوظيفية في المجال الأكاديمي كي تتمكن من نقل معرفتها وخبراتها للأجيال القادمة.