Top

مسابقة تحدي الابتكار ستيم (STEAM)

تتويج الفرق الفائزة بالمراكز الأولى والثانية والثالثة في مسابقة تحدي الابتكار ستيم

استضاف قسم الابتكار والتنمية الاقتصادية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مسابقة تحدي الابتكار ستيم (STEAM) والتي تعد الأكبر في تاريخه بمشاركة أكثر من 300 طالبٍ وطالبة من 16 جامعة سعودية. وتمت رعاية هذا الحدث الذي حمل عنوان "الجيل الآمن 2030"، بمشاركة من شركة نورثروب غرومان – شركة أمنية عالمية رائدة توفر أنظمة دفاعية ومنتجات وحلول أمنية مبتكرة في جميع أنحاء العالم. وركز هذا الحدث على وضع حلول مجدية للتحديات الإقليمية والعالمية في مجال الأمن السيبراني، وتوطين سلسلة التوريد، وقضايا البيئة.

جانب من طلبة الجامعات السعودية أثناء طرح أفكارهم في تحدي الابتكار ستيم.

استمر الحدث لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 10 الى 12 أبريل 2018، وشكل الطلبة خلالها فرقًا متعددة التخصصات لبحث حلول واقعية يمكن تنفيذها في المملكة العربية السعودية، مع احتمالية توسيعها لتشمل بلدانًا أخرى.

وحقق تطبيق واجد (Wajid) المركز الأول في المسابقة لهذا العام، وهو تطبيق يساعد على العثور عن أفراد العائلة المفقودين والحجاج الضائعين أثناء موسم الحج. واحتل تطبيق سيتلر (Sitlr) المركز الثاني، وهو تطبيق يساعد الآباء والامهات على حماية أطفالهم من مخاطر تصفح الإنترنت. أما المركز الثالث فكان من نصيب تطبيق كلينتيك (ClinTech) للإدارة الذكية للنفايات والمهملات. 

ريادة الأعمال في المملكة: تحقيق رؤية 2030 

تلعب ريادة الأعمال دورًا مهمًا في تحقيق أهداف التحول الاقتصادي في رؤية المملكة 2030. وتساهم المبادرات التي تطلقها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مثل تحدي الابتكار ستيم في إلهام الطلبة السعوديين لإطلاق العنان لإمكانياتهم في ريادة الأعمال والمشاريع.

وشدد الدكتور كيفين كولين، نائب رئيس الجامعة للابتكار والتنمية الاقتصادية، على أهمية الشراكات الأكاديمية والصناعية في تحقيق رؤية المملكة 2030، وقال: "رواد الأعمال الناجحون هم نتاج طبيعي للبيئات القوية في مجال ريادة الأعمال.  إن شراكة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مع شركة نورثروب غرومان تعكس التزامها المطلق بتطوير بيئة ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية ".

وتعتبر شركة نورثروب غرومان من أكبر شركاء صناعة الدفاع في المملكة العربية السعودية، وهي مهتمة بدعم رؤية المملكة 2030 الطموحة والهادفة لتنويع الاقتصاد وتوطين الصناعات ونقل المعرفة. وخلال تحدي الابتكار، بادر المشرفون من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وشركة نورثروب غرومان وشركات محلية أخرى بالعمل على تطوير الأفكار التي طرحتها فرق الطلبة المشاركة.

مجموعة من طالبات الجامعات السعودية المشاركات في تحدي الابتكار ستيم

 ​
وقال المهندس وليد بن عبد المجيد أبو خالد، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة نورثروب غرومان في المملكة العربية السعودية: " ترغب كل الشركات في استقطاب أفضل المواهب وأذكى الخريجين، ولكننا أيضًا بحاجة إلى تنمية المهارات الشخصية ومهارات تقديم العروض والعمل الجماعي. وكانت هذه المهارات حاضرة وبقوة في مسابقة تحدي الابتكار ستيم في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، من خلال الأداء المتميز لفرق الطلبة الذين كانوا على قدر من الموهبة والحماس، وأنا على يقين أن اسهاماتهم ستجعل مستقبلنا أكثر إشراقاً."