Top

فرع كاوست لطلبة رابطة الإحصاء الأمريكية (ASA)

طالبة الدكتوراه تزو كو (في الوسط) وزملاؤها من برنامج الإحصاء في كاوست، الطالب إسماعيل عبد الفتاح (يميناً) ونورة المسعود (يساراً).

بقلم ديفيد ميرفي، أخبار كاوست

أسست تزو كو، طالبة الدكتوراه في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وبمساعدة من زملائها في برنامج الإحصاء في الجامعة (STAT)، فرع كاوست لطلبة رابطة الإحصاء الأمريكية (ASA) في أكتوبر 2019، الذي يعد الأول من نوعه خارج الولايات المتحدة.

جاءت فكرة تأسيس الفرع من البروفيسور المتميز مارك جنتون، مشرف طالبة الدكتوراه تزو كو، ورئيس برنامج (STAT) ومجموعة أبحاث الإحصاء المكاني الزماني وعلوم البيانات في كاوست، بهدف تشجيع طلبة الجامعة المهتمين بدراسة الإحصاء للتواصل مع الإحصائيين الآخرين من جميع أنحاء العالم. 

تقول تزو كو: "يعتبر فرعنا متميزاً جداً كونه أول فرع لطلبة رابطة الإحصاء الأمريكية (ASA) خارج الولايات المتحدة، الامر الذي يعطيه بعض المزايا الفريدة. على سبيل المثال، نظمنا منذ أكتوبر الماضي ثلاث حلقات نقاش عالية الجودة، واستضفنا في نوفمبر ورشة العمل السنوية للإحصاء، وبدأ فرعنا فعلاً في الازدهار بفضل البيئة الفريدة لكاوست".

طالبة الدكتوراه تزو كو، رئيسة فرع كاوست لطلبة رابطة الإحصاء الأمريكية (ASA).

انضمت الطالبة تزو كو للجامعة في العام 2017، بعد أن حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والرياضيات من جامعة الصين للعلوم السياسية والقانون في بكين. وتشمل اهتماماتها استخدام الطرق الإحصائية لتفسير البيانات في التطبيقات واستكشاف نماذج إحصائية جديدة، وتشمل مجالات بحثها البيانات الوظيفية، والإحصاءات القوية، والإحصاءات المكانية والزمانية.

البروفيسور المتميز مارك جنتون، مشرف طالبة الدكتوراه تزو كو، ورئيس برنامج الاحصاء (STAT) ومجموعة أبحاث الإحصاء المكاني الزماني وعلوم البيانات في كاوست.

ويخطط أعضاء الفرع تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات المحفزة في عام 2020، بهدف بناء علاقة تواصل قوية بين الطلبة المهتمين بدراسة مجال الإحصاء. وتقول تزو كو:" نعتزم تنظيم ندوات منتظمة حول القضايا المتداولة في الإحصاء في كل فصل دراسي، وأن نجمع طلبة الجامعة المهتمين بالإحصاء، وتمكينهم من التواصل مع الإحصائيين المتحمسين من جميع أنحاء العالم."