Top

تقنية ذكية تستخدم الموجات فوق الصوتية لتحسين صحة المرضى

البروفيسورة أليسون نوبل أثناء كلمتها في الأسبوع المفتوح للأبحاث في كاوست.

تركزت فعاليات اليوم الأخير من الأسبوع المفتوح للأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) على موضوع الغذاء والصحة. وكان من بين الضيوف المدعوين البروفيسورة أليسون نوبل، أستاذة الهندسة الطبية الحيوية من جامعة أكسفورد وهي أيضاً أستاذة في تكنيكوس (شركة رأس مال استثماري مقرها لندن ومتخصصة في الاستثمار في التقنية الطبية).

تطرقت البروفيسورة نوبل في حديثها عن تقنية الموجات فوق الصوتية الطبية الذكية وأدرجت موضوعات مثيرة للاهتمام مثل قدرة الحاسب الآلي على التنبؤ بالمكان الذي يجب أن ينظر فيه أخصائي الموجات فوق الصوتية. ومن الناحية البحثية، تسعى نوبل لتطوير مجال الرعاية الصحية من خلال الجمع بين تقنيات الفحص بالموجات فوق الصوتية التقليدية وأحدث التطورات في التحليل الذاتي للصور والتقنيات الذكية القائمة على التعلم العميق والتي يمكن من خلالها الحصول على بيانات أفضل عن المرضى وحالتهم الصحية.

ومن بين الأمور المثيرة للاهتمام في حديث نوبل كان تقنية الموجات فوق الصوتية المحمولة والتي تعالج مشكلة الوصول للمرضى في المناطق النائية أو الفقيرة، وأهمية تشجيع المرأة على العمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.