Top

سابك تؤكد دعمها الراسخ للأبحاث بجامعة الملك عبدالله

استقبل سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي، البروفيسور جان لو شامو رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) والوفد المرافق له، في مركز الشركة الرئيس بالرياض، يوم الخميس الثالث من المحرم 1435هـ، (الموافق السابع من نوفمبر 2013م).

خلال الاجتماع الذي حدد الإطار العملي لمبادرات وبرامج جديدة مشتركة بين (سابك) و(كاوست). أكد الماضي التزام (سابك) التام بدعم الجهود البحثية الرائدة، التي تقوم بها الجامعة، وبحث مع البروفيسور شامو استراتيجية (سابك) الخاصة بالتقنية والابتكار، من حيث علاقتها ببرامج الجامعة البحثية، وتناغمها مع الأهداف المشتركة؛ كما ناقش الجانبان مبادرات الجامعة الحالية والمستقبلية، إضافةً إلى التعاون القائم والفرص المتاحة للتعاون المستقبلي بين الجانبين؛ وجهود تطوير المهارات التي ترعاها (سابك) في الجامعة، كذلك برامج زمالة ما بعد الدكتوراه، وبرامج الأساتذة المساعدون.

وفي إطار تعليقه على التعاون المستمر بين (سابك) وجامعة (كاوست)، قال المهندس الماضي: " تُعد جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) أحد معاقل البحث والابتكار في المملكة، ومحضن مهم للإبداع التقني، لذا فالتعاون معـها يشــكل دعماً قـويـاً لجهودنا البحثية ومنظومة أعمالنا وخططنا المستقبلية بشكل عام، ما يسهم في تقديم حلول ذات قيمة مضافة بالنسبة لحاجات المجتمع، فهناك فهم مشترك لما يمكن أن تقدمه العلوم التطبيقية لخدمة مصالحنا المتبادلة ".

كما قام البروفيسور شامو، في السادس والسابع من نوفمبر 2013م، بزيارة مركز (سابك) التقني في المنطقة الصناعية الثانية، ومركز (سابك) لتطوير التطبيقات البلاستيكية في وادي الرياض للتقنية بجامعة الملك سعود، ورافقه وفد عالِ المستوى من (كاوست)، ضم كلاً من المهندس نظمي النصر نائب الرئيس التنفيذي للإدارة والمالية، والبروفيسور جان فريشيت نائب رئيس الجامعة للأبحاث، والبروفيسور يفيس غناونو عميد قطاع العلوم الطبيعية والهندسة.

وقال البروفيسور شامو : "إن التزام (سابك) بالابتكار يتوافق مع شغف (كاوست) بالكشوف العلمية والأبحاث المتقدمة. ونتطلع إلى تطوير شراكتنا اعتماداً على الأسس الراسخة من التعاون المشترك بيننا".

الجدير بالذكر أن (سابك) تستفيد من جهود البحث والتطوير والتقنية حول العالم، وتاريخها حافل بالابتكارات الناجحة، إلى جانب دعمها القوي لمجموعة متخصصة من البرامج البحثية في جامعة (كاوست)، التي تسهم في تنمية المجتمع. وقد بدأت علاقة التعاون بين (سابك) وجامعة (كاوست) في العام 2011م بتوقيع اتفاقيات مهمة.
تشمل الاتفاقيات إنشاء مركز للبحوث والابتكار في الجامعة؛ ودعم برامج زمالة ما بعد الدكتوراه؛ وإجراء بحوث مشتركة. كما استقطبت (سابك) المواهب، من خلال المشاركة في مناسبات يوم المهنة التي تنظمها (كاوست). حيث وظفت - حتى الآن - ما يقارب أربعين عالماً وباحثاً من أفضل الكفاءات التي تدربت في الجامعة.