Top

اكتشف الباحثون ارتفاع كمية المواد البلاستيكية في المحيطات أكثر مما كان متوقعاً

خلال رحلات باحثي جامعة الملك عبدالله الاستكشافية لدراسة توزيع المواد البلاستيكية في المحيطات

توصل فريق عمل البروفيسور زابير إريجوين مدير مركز أبحاث البحر الأحمر، الى معرفة أن كمية المواد البلاستيكية في المحيطات مرتفعة بصورة غير متوقعه. وتم نشر نتائج هذا البحث أخيراً في ورقة بحثية بعنوان " Plastic Debris in the Open Ocean" في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS).

وفي ما يلي جانب من حوارنا مع البروفيسور زابير إريجوين.

دكتور اريجوين، هل يمكنك أن تتحدث لنا بإيجاز عن هذا البحث؟

أجرينا في هذه الورقة دراسة مفصلة عن مدى انتشار المواد البلاستيكية الدقيقة في محيطات العالم المفتوحة خلال رحلاتنا الاستكشافية. حيث قمنا بعمل بعض الاختبارات وجمع العينات من محيطات العالم المختلفة. وتمكنا من الخروج بنتيجتين رئيسيتين : الأولى أن البلاستيك منتشر في كل مكان ، والثانية أن معدل البلاستيك الذي عثرنا عليه أقل بكثير من ما يفترض أن يكون. لأننا نعرف مقدار المواد البلاستيكية التي يتم إنتاجها، ونسبة المواد البلاستيكية التي تصل للمحيطات. وهذا يعني أن هذه المواد البلاستيكية إما أنها غرقت في قاع المحيط أو دخلت ضمن السلسلة الغذائية لكائنات المحيطات.

وجد الباحثون أن المواد البلاستيكية الصغيرة الحجم في اختفاء.

أين اختفى البلاستيك وهل هو ضار للبيئة؟

تقديرنا عن كمية البلاستيك التي تصل إلى المحيطات ليس دقيقاً كفاية، ولكننا لاحظنا أن كمية البلاستيك التي وجدنها هي أقل بمائة مرة عن ما كان متوقعا. حيث أننا نعلم أن كثير من البلاستيك يصل الى المحيط ثم يتحلل الى مواد بلاستيكية دقيقة – ولكن جزء كبير منها يختفي بصورة محيرة.

كمية البلاستيك التي وجدها الباحثون هي أقل بمائة مرة عن ما كان متوقعا.

وثمة ملاحظة أخرى مثيرة للاهتمام وهي أن كمية المواد البلاستيكية الكبيرة الحجم مماثلة تماماً لما كان متوقع بحسب الدراسات التي أجريت في هذا المجال ولكن الموضوع مختلف تماما بالنسبة للمواد البلاستكية الصغيرة الحجم و الدقيقة والتي لوحظ أنها تختفي بنسب متفاوتة. وخلال هذه الدراسة عثرنا على مواد بلاستيكية في 88% من عينات المياه التي جمعناها من مختلف محيطات العالم.

هل هناك خطر في أن تصل هذه المواد البلاستيكية الدقيقة الى مخزوننا من مياه الشرب؟

هذه المواد البلاستيكية دقيقة جداً ولكنها أكبر من أن تتجاوز عملية معالجة وتحلية المياه. لكن الخطر الحقيقي هو أن تدخل هذه المواد ضمن السلسلة الغذائية في حال تناولتها الاسماك.

ما هو أكثر ما فاجأك في هذه النتائج؟

حقيقة وجود البلاستيك في كل مكان. حيث أننا اعتدنا على الذهاب إلى المحيطات المفتوحة ورؤية المياه نظيفة ونقية في كل مكان، ولم يخطر ببالنا العثور على هذه الكمية الكبيرة من البلاستيك. والمفاجأة الأخرى هي أن الكثير من هذه المواد البلاستكية تختفي، ولا يمكننا معرفة أين اختفت؟

ما هي الخطوة التالية في هذا البحث؟

الخطوة التالية هي معرفة مسار هذه المواد البلاستيكية الدقيقة في المحيطات. والفرضيات الرئيسية لدينا هي أنها إما تنتهي كطعام للأسماك أو تغرق في قاع المحيطات.