Top

“رد سي فارم” تحقق المركز الثالث في كأس العالم لريادة الأعمال

(من اليمين إلى اليسار) آمنة المانع من شركة تطوير المنتجات البحثية (RPDC)، ونورة إسلام، جانا هوبارد، مارك تستر، ريان ليفرز من شركة "ردسي فارم".

شركة "ردسي فارم" الناشئة في كاوست تفوز بجائزة قدرها 150,000 دولار في نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال في منتدى مسك العالمي

حققت شركة "ردسي فارم" (أو مزارع البحر الأحمر) المركز الثالث في بطولة كأس العالم لريادة الأعمال التي أقيمت أخيراً ضمن فعاليات منتدى مسك العالمي وبمشاركة أكثر من 100 شركة ناشئة من 64 دولة. وتعد شركة "ردسي فارم" إحدى شركات التقنية الناشئة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) والتي شارك بتأسيسها البروفيسور مارك تستر، المدير المساعد لمركز الزراعة الصحراوية في الجامعة، بهدف تطوير تقنيات الزراعة في المستنبتات الزجاجية باستخدام المياه المالحة وتخفيف الاعتماد العالمي على المياه العذبة في عملية الري الزراعي.

يقول البروفيسور تستر: " تكمن المشكلة في أن النظم المستخدمة في إنتاج الغذاء غير مستدامة على مستوى العالم وتعتمد بصورة مفرطة على المياه العذبة، الامر الذي يستوجب منا تقليل هذا الاعتماد من خلال استبدال بعض هذه المياه التي نستخدمها بالمياه المالحة. لذلك، تهدف شركة " ردسي فارم " إلى تطوير ونشر أنظمة زراعية مجدية اقتصادياً وتعتمد بصورة أساسية على الري بالمياه المالحة ".

جدير بالذكر، أن الشركة الناشئة " ردسي فارم " حصلت مؤخرًا على تمويل المرحلة المبكرة من صندوق الابتكار في كاوست، وشركة تطوير المنتجات البحثية (RPDC) - ذراع التمويل الاستثماري لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) في الرياض. وقامت المؤسستان بالشراكة معًا باستثمار قيمته 1,9 مليون دولار كتمويل تأسيسي لبناء منشأة تجريبية للمستنبتات الزجاجية تبلغ مساحتها 2000 متر مربع في حرم كاوست.

سينعكس مردود هذا الإنجاز لشركة " ردسي فارم" إيجابياً من ناحية من رفع الطاقة الإنتاجية للمستنبتات الزجاجية التابعة للشركة بشكل أسرع، يقول البروفيسور تيستر:" مع هذا الفوز، نتوقع أن نتمكن من زيادة انتاجنا للطماطم المروية بالمياه المالحة وايصالها الى مائدة المستهلك بسرعة أكبر. نهدف الان لإنتاج 50 طناً من هذه الطماطم في العام المقبل".

وعبر كيفين كولين، نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في كاوست، عن سعادته وفخره بهذا الإنجاز الكبير بقوله: "نحن فخورون جداً بأن جميع الشركات السعودية التي وصلت للنهائيات جاءت من كاوست، وأخص بالذكر شركة " ردسي فارم " التي خرجت مباشرة من مختبر البروفيسور مارك تستر في الجامعة، وهي على وشك إحداث نقلة نوعية في مجال الزراعة. أبارك لجميع المتأهلين للنهائيات في هذه البطولة العالمية، لقد انبهرت جداً بالموهبة والابداع الذي شاهدته على المسرح خلال الأيام القليلة الماضية".

أقيمت بطولة كأس العالم لريادة الاعمال برعاية منتدى مسك العالمي في الرياض يومي 12 و14 نوفمبر 2019، وتُعد أكبر بطولة من نوعها في العالم، حيث بلغ عدد طلبات الاشتراك أكثر من 100,000 طلب من 185 دولة، ترشح منها للتصفيات النهائية 100 شركة ناشئة، ستة من المملكة العربية السعودية وهي: سديم، فهيم، كيورا، ضاد، مزارع البحر الأحمر، يونت إكس، وجميع هذه الشركات الناشئة من تأسيس خريجي برامج ريادة الأعمال في كاوست، مثل مسرعة الأعمال "تقّدم" وتسعة أعشار.