Top

انتخاب البروفيسور كياوكيانغ جان في كاوست زميلًا للجمعية الدولية لمهندسي أجهزة التصوير البصري

البروفيسور كياوكيانغ جان، أستاذ هندسة وعلوم المواد في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)

رحبت الجمعية الدولية لمهندسي أجهزة التصوير البصري (SPIE) أخيرًا بانضمام 83 عضوًا جديدًا كزملاء للجمعية. وكان البروفيسور كياوكيانغ جان، أستاذ هندسة وعلوم المواد في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، من بين المرشحين الجدد المنتخبين في فئة زملاء الجمعية لعام 2023. وبهذا الترشيح، ينضم بروفيسور كاوست المتخصص في الفيزياء التطبيقية إلى نخبة بارزة من الأعضاء الذين خدموا جمعية مهندسي أجهزة التصوير البصري بامتياز.

تتمثل رسالة الجمعية الدولية لمهندسي أجهزة التصوير البصري في التعاون مع الباحثين والمعلمين وقادة الصناعة لتطوير الأبحاث والتقنيات في مجال البصريات والضوئيات. وتضم الجمعية أكثر من 258,000 عضو ينحدرون من 184 دولة، إضافة لأكثر من 1700 زميل منذ تأسيسها عام 1955.

ووفقًا للجمعية الدولية لمهندسي أجهزة التصوير البصري "ينظر للزملاء باعتبارهم أعضاء متميزين يقدمون مساهمات علمية وتقنية كبيرة في المجالات متعددة التخصصات للبصريات والضوئيات والتصوير. وتُكرم الجمعية هؤلاء الزملاء لإنجازاتهم الفنية وخدماتهم الجليلة لمجتمع علوم البصريات بصفة عامة ومجتمع الجمعية على وجه الخصوص".

وعبر البروفيسور جان عن سعادته بهذا التكريم وقال " "يسعدني أن يتم انتخابي زميلًا للجمعية الدولية لمهندسي أجهزة التصوير البصري لأن ذلك يصب في جهود تعزيز التعاون بين الأوساط الأكاديمية والصناعة. وكان استحقاق هذه الزمالة أحد الأهداف الرئيسية لجهودي البحثية".

الريادة في أبحاث الضوئيات لاستشعار النانو


انضم البروفيسور جان إلى كاوست في أواخر عام 2021 قادمًا من جامعة بافالو (UB)، التابعة لجامعة ولاية نيويورك، في الولايات المتحدة، حيث شغل منصب أستاذ كامل في قسم الهندسة الكهربائية.

وهو خبير مشهور عالميًا في مجال تفاعل المادة الضوئية من أجل الاستشعار النانوي والضوئيات الخضراء. ويعتبر رائدًا في استخدام المواد الفائقة البلازمونية (plasmonic metamaterials) الضوئية، وسبق أن نشر أكثر من 120 مقالة في المجلات العلمية حول الضوئيات لاستشعار النانو والضوئيات الخضراء وتمت مراجعتها من قبل الأقران.

يقود البروفيسور كياوكيانغ فريقه لتطوير المواد والأنظمة البصرية والضوئية لمواجهة تحديات الطاقة والاستدامة في كاوست

تهدف أبحاث البروفيسور جان إلى سد الفجوات بين الأبحاث الأساسية وتطوير التطبيقات ونقل التقنية. ويقوم حاليًا بتطبيق معالجة المواد النانوية والهيكلية وهندستها لدراسة تفاعل المادة الخفيفة الأساسي في الأبعاد القصوى. كما تركز أبحاثه بصورة خاصة على تطوير طرق تصنيع متقدمة لمراقبة العلامات الحيوية الطبية، والحفاظ على الطاقة، وضمان استدامة البيئة من خلال دراسة الظواهر البصرية.

يركز مختبره لأبحاث الطاقة الضوئية المستدامة (SuPER) في كاوست على تعزيز قدرة الاستشعار البصري لاكتشاف الأمراض من خلال دراسة تفاعلات المادة الضوئية المحسنة وآليات الاستشعار الذكية. وفي هذا السياق، يعمل جان على تطوير جهود تعاونية مع زملائه من قسم مبادرة الصحة الذكية في كاوست وبرامج مبادرة الذكاء الاصطناعي في الجامعة.

يقول جان " أعمل مع أعضاء مجموعتي - بصفتنا مجموعة جديدة في كاوست تم إطلاقها في عام 2022- لتطوير تطبيقات جديدة لمواجهة التحديات العالمية. ونأمل أن نتمكن معًا من تغيير حياة الناس للأفضل من خلال تعزيز مبدأ الاستدامة باستخدام مواد وتقنيات الفوتونات الخضراء الصديقة للبيئة".