Top

البروفيسور باسكال سيكالي في كاوست يحصل على عضوية فخرية دولية من الأكاديمية الأمريكية لمهندسي وعلماء البيئة

فاز البروفيسور باسكال سيكالي، أستاذ العلوم والهندسة البيئية في مركز أبحاث تحلية وإعادة استخدام المياه في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، بعضوية فخرية دولية لعام 2024 من الأكاديمية الأمريكية لمهندسي وعلماء البيئة (AAEES).

ويذكر أن مجلس أمناء الأكاديمية الأمريكية لمهندسي وعلماء البيئة يقوم كل عام باختيار الشخصيات المرشحة للعضوية من خلال تصويت ما لا يقل عن ثلثي أعضائه بناءً على المساهمات المتميزة والمستمرة للمرشح في مجال حماية البيئة.

يمتلك سايكالي خبرة كبيرة تزيد عن 20 عامًا في تطوير التقنيات الحيوية المستدامة لمعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها. كما يعمل على توسيع هذه التقنيات الحيوية الجديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي من نطاق المختبر إلى النطاق الصناعي الكامل. ومن بين هذه التقنيات التي طورها، تقنية حاصلة على براءة اختراع لمحطة إعادة تدوير مياه الصرف الصحي اللامركزية، والتي تُجَرَّب حاليًا على نطاق واسع للمساعدة على معالجة مشكلات الصرف الصحي وندرة المياه في المملكة العربية السعودية.

انضم سايكالي إلى كاوست في عام 2010، وبدأ مسيرته البحثية لتطوير تقنيات حيوية بيئية مستدامة يمكنها تسخيرها لاستعادة الموارد القيمة من مياه الصرف الصحي. وتعد أبحاثه من الأبحاث المؤثرة والمعترف بها عالميًا، وهو متحدث رئيسي منتظم في المؤتمرات الدولية. وقد ألّف وشارك أيضًا في تأليف أكثر من 128 مقالة علمية في مجلات علمية خاضعة لمراجعة النظراء، وهو أحد محرري مجلة أبحاث المياه (Water Research) وأحد المحررين المشاركين في مجلة (Frontiers in Environmental Microbiology).

وقال البروفيسور باسكال سايكالي بهذه المناسبة " ينبغي أن تُعالِج تقنيات معالجة مياه الصرف الصحي القادمة الملوثات الأكثر شيوعًا في مياه الصرف الصحي (مثل الملوثات العضوية والنيتروجين والفوسفور) بشكل أكثر استدامة عن طريق تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة والنفايات الناتجة وخفض استهلاك الطاقة، وفي الوقت ذاته، استعادة الموارد القيمة. وتستطيع المعالجة اللامركزية لمياه الصرف الصحي التي طورناها في كاوست تلبية كل هذه المعايير. والأهم من ذلك، قدرتها على إنتاج مياه معالجة عالية الجودة مناسبة لمختلف تطبيقات إعادة الاستخدام غير الصالحة للشرب، وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في ضمان توفير المياه النظيفة والنظافة الصحية للجميع".