Top

البروفيسور كارلوس دوراتي يحصل على ميدالية الاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض (EGU)

الإثراء في الخريف برنامج ترفيهي وتثقيفي يقدم العديد من المحاضرات الرئيسية، والأفلام، وورش العمل والأعمال الموسيقية والفنية.

نال البروفيسور كارلوس دوراتي، أستاذ علوم البحار واستاذ كرسي طارق أحمد الجفالي لعلوم أحياء البحر الأحمر في قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، نال ميدالية فلاديمير ايفانوفيتش فردانسكي لعام 2016 من الاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض (EGU) تكريماً لإسهاماته البارزة في مجال العلوم البيولوجية.

وعلق البروفيسور دوراتي على هذه الجائزة قائلاً: "تشرفت كثيراً باستلامي ميدالية فردانسكي خصوصاً أنها جائزة تمنح من قبل زملائي العلماء احتراماً منهم وتقديراً لإسهاماتي في مجال الأبحاث والتعليم". وقال البروفيسور بيير ماجستريتي عميد قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية في الجامعة بهذه المناسبة: "حصول البروفيسور كارلوس على هذه الميدالية الرفيعة هو شرف عظيم يعكس شخصيته البارزة وقيادته المتميزة في مجال أبحاث الاستدامة والتغيرات في النظم البيئية المائية، إضافة الى جهوده الجبارة في مجال التعليم والتوعية العلمية ".

وتتركز أبحاث البروفيسور دوارتي على فهم آثار التغير العالمي في النظم البيئية البحرية ابتداء من الميكروبات وصولاً إلى الكائنات البحرية الضخمة. وتتميز أبحاثه بالتداخل الكبير بين العديد من التخصصات خصوصاً مجالي علوم الأرض وعلوم الاستدامة. وتتضمن اهتماماته البحثية كلاًّ من التفاعلات الأيضية وموازنة العناصر في النظم البيئية البحرية، وكذلك الاستقرار وديناميكية البيئة البحرية والحفاظ على التنوع الحيوي.

وسيتم تكريم البروفيسور دوارتي مع 49 فائزاً من الدول الأوروبية وغير الأوروبية في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض والذي سيعقد في فيينا في الفترة من 17 الى 22 ابريل 2016.

تأسست ميدالية فلاديمير ايفانوفيتش فردانسكي بواسطة قسم العلوم البيولوجية في الاتحاد الأوروبي لعلوم الأرض EGU تقديراً للإنجازات العلمية التي قدمها العالم الروسي الأوكراني فلاديمير ايفانوفيتش فردانسكي، الذي يعتبر أحد مؤسسي علم الكيمياء الجيولوجية الحيوية والكيمياء الجيولوجية والجيولوجيا الإشعاعية. وتكرم الميدالية العلماء الذين لديهم إسهامات متميزة في مجال العلوم البيولوجية.