Top

البروفيسور نيكوس حاجي خريستيديس يحصل على جائزة الجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS) في مجال كيمياء البوليمر

انضم البروفيسور حاجي خريستيدس إلى جامعة الملك عبدالله في سبتمبر عام 2011 وهو يحلم ببناء مختبر متطور لتصنيع البوليمرات ​ حصل البروفيسور نيكوس حاجي خريستيديس، استاذ في علوم الكيمياء في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، أخيراً على جائزة الجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS) في مجال كيمياء البوليمر لعام 2015 برعاية شركة إكسون موبيل الكيميائية. و سيتم تكريمه في حفل كبير بتاريخ 24 مارس 2015، بالتزامن مع الاجتماع رقم 249 للجمعية الكيميائية الأمريكية في دنفر. كما ستنظم الجمعية الكيميائية الأمريكية ندوة تكريما للبروفسور حاجي خريستيديس خلال الاجتماع الوطني. كما سبق وأن تم اختيار البروفسور حاجي في مطلع هذا العام لزمالة الجمعية الكيميائية الأمريكية لعام 2014 بسبب أبحاثه في مجال علوم البوليمر.
وانضم البروفيسور حاجي خريستيدس إلى جامعة الملك عبدالله في سبتمبر عام 2011 وهو يحلم ببناء مختبر متطور لتصنيع البوليمرات والتي وصفها بأنها مهمة جداً لأبحاث جامعة الملك عبدالله في محاورها الأربعة حيث تدخل في صناعة أغشية تحلية المياه وفي الخلايا الشمسية وتلعب دوراً في صناعة البتروكيماويات في أبحاث الطاقة، و تقنيات عزل غاز ثاني اكسيد الكربون. كما أنها تستخدم كمادة وسيطة في أبحاث البيئة، وعمليات تعبئة وتغليف الأغذية في البيوت الزجاجية.
ويقول البروفيسور حاجي خريستيديس : " أحلم ببناء مختبر يكون عامل جذب لكل المهتمين في أبحاث البوليمرات ويضم خيرة أعضاء هيئة التدريس والطلبة من جميع أنحاء العالم. وبالتالي الإسهام في تحقيق رؤية ومهمة جامعة الملك عبدالله ".
وترتكز أبحاث البروفيسور حاجي خريستيديس على تصنيع نماذج البوليمرات بهياكل جزيئة مختلفة. وهي عملية تستغرق وقت طويلاً جداً وينتج عنها كميات صغيرة من المنتجات الا أنها بحسب قول البروفيسور تستحق العناء نتيجة إمكاناتها الهائلة.

ويضيف خريستيديس : "هذه البوليمرات هي نماذج مثالية لاختبار النظريات وفهم وتحسين أداء البوليمرات الصناعية (مثل البولي إثيلين، البوليسترين واللدائن االحرارية) وقد تدخل في العديد من التطبيقات التقنية المتطورة (مثل الطباعة الحجرية النانوية، العقاقير الطبية، وصناعة الأغشية ذات الحرارة عالية ".