Top

الدكتور أحمد بدر يفوز بجائزة من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات

​​
 
فاز د. أحمد بدر، وهو زميل ما بعد الدكتوراه في مركز القياس الكمي للغموض في مبادرة الأبحاث الاستراتيجية (SRI) في العلوم والهندسة الحسابية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بجائزة أفضل ابتكار للمهنيين الشباب (YPs) من جمعية الاتصالات (ComSoc) التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، وذلك في شهر مارس الماضي في سان فرانسيسكو في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية. ووفقاً للموقع الإلكتروني لجمعية الاتصالات، فالجائزة "توفر منصة لتقدير أفكار المهنيين الشباب المبدعة، وتشجعهم على تقديم أفضل ما لديهم في هذا الميدان".
 
استلم د. بدر الجائزة في مأدبة الغداء المخصصة للمهنيين الشباب في جمعية الاتصالات، وذلك في إطار فعاليات مؤتمر الاتصالات اللاسلكية والشبكات 2017 (IEEE WCNC 2017)، وهو المناسبة الأكثر أهمية في مجال الاتصالات اللاسلكية على مستوى العالم، والتي تجمع مهنيين من الوسط الأكاديمي والقطاع الصناعي ومن جهات حكومية وغيرها من المؤسسات المستقلة، وذلك لمناقشة التطورات في تقنيات الاتصالات اللاسلكية والشبكات. وحصل بدر على الجائزة لقاء أعماله في تصميم تقنية جديدة خاصة لشبكات الهواتف المتحركة وتطويرها واستغلالها تجارياً.

وبعد نيله درجة البكالوريوس من جامعة الأردن (عمان في الأردن) في 2003، حاز د. بدر على درجة الماجستير من جامعة ولاية أوهايو (الولايات المتحدة الأمريكية) في 2006. وأكمل بعد ذلك درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من كلية الاتصالات في باريس (فرنسا) في 2013. ومن الجدير بالذكر أنه عمل في قطاع الاتصالات اللاسلكية لمدة تزيد عن عشرة أعوام، وتولى سابقاً مناصب في إيميرسون وسيمنس.

بدأت رحلة د. بدر في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في 2013، وهو يتولى حالياً قيادة عدة مشاريع أبحاث تطبيقية في الجامعة، علماً أن العديد من هذه المشاريع سيثمر عن تقنيات قد تحصل على براءات اختراع. وإلى ذلك، فقد شارك أيضاً في تأسيس "إنسياب وايرلس"، وهي شركة يقع مقرها في دبي، وتعمل في تصميم الحلول الاتصالية بالزمن الحقيقي للأنظمة المؤتمتة. ويذكر أن اهتمامات د.بدر البحثية تنصبّ بصورة رئيسية على الشبكات اللاسلكية الضخمة.
​